إعلان

مدبولي: 10 مشكلات اقتصادية واجهتها مصر سنة 1982 مع تعداد سكاني 44 مليون نسمة

11:08 ص الأحد 23 أكتوبر 2022

مصطفى مدبولي

كتب- محمد عمارة وأحمد السعداوي:

قال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، إن كل حكومات العالم تصارع من أجل النجاة واستقرار بلادها، ومصر ليست في منأى عن ذلك.

وأضاف مدبولي، خلال كلمته مع بدء فعاليات المؤتمر الاقتصادي مصر 2022، اليوم الأحد، أن هذا هو المؤتمر الرابع للاقتصاد على مدار 40 سنة ماضية؛

الأول كان سنة 1982، وجاء بعد حرب أكتوبر واغتيال الرئيس السادات.

والثاني 2015 جاء بعد ثورة 30 يونيو وموجة إرهاب كبيرة.

وتابع رئيس الحكومة: مصر دولة شابة، وأكثر من 60% من شبابنا عنده أقل من 40 سنة.

وعرض رئيس الوزراء صور من جريدة "الأهرام" تظهر الأزمات التي عانتها مصر في الفترة من 1978 حتى 1981؛ من بينها ازدحام المواصلات وتردي السكة الحديد وأزمات الصرف الصحي والتليفونات.

واستعرض مدبولي أسماء الـ40 خبيرًا الذين شاركوا في هذا المؤتمر.

وقال مدبولي إن المؤتمر حدد 10 مشكلات في هذا الوقت تواجه مصر؛ أولاها الانفجار السكاني، وكان عدد سكان مصر 44 مليون نسمة والآن 104 ملايين، ثم مشكلة الإسكان، وكان العنوان الاحتياج إلى 8 ملايين شقة لعشرين سنة.

ونوه مدبولي بأن التحديات شملت موضوع الدعم، ثم علاج عجز الموازنة، وضرورة تدبير النقد الأجنبي، وكانت نسبة الدين الخارجي للناتج فوق الـ100%، ثم قضية هل يمكن التصنيع للتصدير؟ وتغيير النمط الاستهلاكي والتضخم الذي وصل إلى 20% تقريبًا، والحاجة إلى خلق فرص عمل لاستيعاب الزيادة السكانية.

وذكر رئيس الحكومة أنه كان مطلوبًا كل سنة 400 ألف فرصة، حاليًّا فوق المليون فرصة، وكان الحلم أن نصل إلى الاستثمارات الكلية لـ6 مليارات جنيه، ثم القطاع العام ودور القطاع الخاص.

وشهد الرئيس عبدالفتاح السيسي، اليوم الأحد، انطلاق فعاليات " المؤتمر الاقتصادي - مصر 2022" الذي تنظمه الحكومة على مدار 3 أيام في العاصمة الإدارية الجديدة.

وحضر فعاليات انطلاق المؤتمر الاقتصادي رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي وعدد من الوزراء وكبار رجال الدولة، بمشاركة نخبة واسعة من كبار الاقتصاديين والمفكرين والخبراء.

ويستهدف المؤتمر التوافق على خارطة الطريق الاقتصادية للدولة خلال الفترات المقبلة، واقتراح سياسات وتدابير واضحة تسهم في زيادة تنافسية ومرونة الاقتصاد المصري، كما سيشهد المؤتمر الإعلان عن عدد من الحوافز لقطاع الصناعة والمصدرين لتحقيق المستهدفات القومية.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان