إعلان

مارينا ميلاد في مؤتمر القاهرة للإعلام: هذه "روشتة" ربط الجمهور بقضايا المناخ

12:53 م الإثنين 24 أكتوبر 2022

قالت مارينا ميلاد، الصحفية بموقع مصراوي، إن القصص الصحفية المتعلقة بقضايا البيئة والمناخ لابد أن تكون مختصرة ومُبسطة وجذابة، ليتمكن القارئ من تلقي المعلومات بشكل سهل وفهمها، مؤكدة على أهمية ربط القصص بالإنسان وحياته.

واستعرضت "مارينا"، خلال مؤتمر القاهرة للإعلام، أمس الأحد، نماذج من قصصها عن البيئة والتغير المناخي، مثل قصة "من قايتباي إلى الدير الأحمر.. آثار الأجداد في قبضة المناخ"، والتي أشارت من خلالها إلى ضرورة استخدام الأدوات الرقمية والتفاعلية لعرض البيانات.

واعتبرت أن استغلال منصات التواصل الاجتماعي لعرض وترويج القصص أمر بالغ الأهمية، لكن من خلال صناعة محتوى يتناسب مع كل منصة ومتطلباتها، وهي طرق هدفها الوصول إلى الجمهور بوسائل مختلفة.

وركزت على فكرة تنوع المحتوى الذي يتناول موضوعات المناخ ما بين "فيديو جرافيك"، "تقارير فيديو"، وقصص "كروس- ميديا" تجمع بين عناصر مختلفة كالنص والصوت والصورة والإنفوجرافيك.

وتطرقت إلى أهمية تقديم الحلول وتوعية الجمهور من خلال القصص الصحفية. كما قدمت العديد من المنصات والأدوات التي تساعد الصحفيين في إنتاج القصص المتعلقة بالتغير المناخي وتزودهم بالمعلومات اللازمة.

312787748_10210269529650177_8714712920972539555_n

مؤتمر القاهرة للإعلام (النسخة الرابعة) تنظمه الجامعة الأمريكية بالقاهرة بالتعاون مع جامعة أوسلو ميتروبوليتان، يومي 23 و24 أكتوبر الجاري، بمركز التحرير الثقافي.

ويعد المؤتمر، تجمعا سنويا لمحترفي مهنة الصحافة والإعلام، وأكاديميين، إضافة إلى طلبة من كليات إعلام بجامعات مختلفة لمناقشة مستقبل الصحافة والإعلام.

ويهدف هذا العام إلى التواصل بشأن قضية المناخ والبيئة من خلال ندوات ومناقشات بين الخبراء والإعلاميين والصحفيين، بالتزامن مع استعدادات مصر لاستضافة مؤتمر قمة المناخ في نوفمبر المقبل.

واعتبر القائمون على المؤتمر أن تلك الفاعلية "فرصة ذهبية" للجمع بين المحترفين في المجال وطلاب كليات الإعلام، لتبادل الخبرات وتكوين رؤية إعلامية واضحة عن مشكلة تغير المناخ، ليتم ترجمة ذلك إلى محتوى صحفي جيد يعمل على توعية الجمهور.

ويشارك فى المؤتمر هذا العام مجموعة كبيرة من الصحفيين والإعلاميين، منهم: آرني جنسن، كبير مستشاري رابطة المحررين النرويجيين، إليزابيث إيدي، الأستاذة الفخرية بجامعة أوسلو ميت، مارينا ميلاد، الصحفية بموقع مصراوي، أكرم القصاص، رئيس تحرير جريدة اليوم السابع، عماد الدين حسين، رئيس تحرير جريدة الشروق، إيهاب الزلاقي، رئيس التحرير التنفيذي بجريدة المصري اليوم، وتارجي لير-سالفيسين، صحفي استقصائي نرويجي متخصص في الوصول إلى المعلومات المتعلقة بتغير المناخ، وفاطمة فرج، مؤسس ومدير ولاد البلد للخدمات الإعلامية، وعضو مجلس إدارة منتدى المحررين العالميين (WEF)، وغيرهم.

وينسقه كل من نائلة حمدي، عميد مشارك للدراسات العليا والبحوث بكلية الشؤون العالمية والسياسة العامة بالجامعة الأمريكية، وأحمد منتصر، مدير تطوير منتجات الإعلام، وآخرون.

اقرأ أيضا:

"شمسنا" توفر الكهرباء.. مشروعات لإدخال الطاقة الشمسية للبيوت في مصر

العاصفة الترابية: التغير المناخي يَعطل الحياة في العراق

المدينة الخضراء.. طريق مصر إلى قمة المناخ

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان