إعلان

وزيرة التخطيط: كل جنيه بيصرفه الصندوق السيادي بيجيب 5.4 جنيه

04:14 م الإثنين 24 أكتوبر 2022

هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية

كتب- محمد عمارة وأحمد السعداوي:

قالت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط، إن فكرة إنشاء الصناديق السيادية جديدة على الاقتصاد المصري، ومن المهم أن نوضح للرأي العام؛ وهي فرصة جيدة، معربةً عن سعادتها بوجودها في جلسة المؤتمر الاقتصادي.

وأضافت السعيد، خلال مشاركتها في فعاليات المؤتمر الاقتصادي مصر- 2022، اليوم الإثنين، أن صندوق مصر السيادي يحول الفرصة إلى استثمار، من خلال عرض هذه الأصول للقطاع الخاص، ومن ثم أبدأ أدخل معه بحصة أقلية، متسائلةً: ليه بنقول عليه الشريك الأمثل؟ عشان له قانون يعطيه قدرًا عاليًا من المرونة؛ هدفه تعظيم العائد من أصول الدولة وغير المستغلة أو مستغلة بشكل غير كفء، والصندوق فيه مجموعة من الكوادر المهمة والكفؤة.

واستطردت السعيد: أنشأنا عددًا من الصناديق بمجالات متخصصة، عندنا صندوق لفرع السياحة والاستثمار العقاري، وصندوق لمجال الصحة والدواء، وصندوق فرعي للمرافق والبنية الأساسية، وصندوق للتحول الرقمي، وأخيرًا صندوق إعادة تهيئة بعض الأصول لمرحلة الطرح للمستثمرين، بالإضافة إلى أننا بنستكمل في مجال التعليم.

وتابعت السعيد: لدينا أراضٍ غير مستغلة متاحة، أدخل في شراكة، وأدخل القطاع الخاص يبني مدارس، لخدمة الطبقة المتوسطة، أيضًا في الاتصالات والصناعة وتوطينها، وأيضًا الزراعة والصناعات الغذائية.

وقالت السعيد: نجحنا في تنفيذ 10 مشروعات خلال عام 2021، الصندوق بدأ في وقت غير مواتٍ للاستثمار عالميًّا، مررنا بظروف دولية فيها أزمات، سواء كورونا أو الظروف الجيوسياسية، فيه تراجع في الاستثمار عالميًّا بنسبة 40%، رغم كده يوجد جذب للشراكات والدخول في مجالات بعينها، توجد 10 مشروعات تمت بالفعل خلال العام الماضي.

وتابعت الوزيرة: بندخل أحيانًا بحصة أقلية، أو عينية، عشان أطمئن القطاع الخاص، كل جنيه بيصرفه الصندوق بيجيب قدامه 5.4 جنيه، كل مليار اتصرف بيجي قدامه 15 مليار جنيه تقريبًا.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان