إعلان

الظروف العالمية غير مواتية.. وزيرة التخطيط تكشف أسباب التأخر في برنامج الطروحات

04:15 م الإثنين 24 أكتوبر 2022

هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية

كتب- محمد عمارة وأحمد السعداوي:

قالت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط، إن فكرة إنشاء الصناديق السيادية جديدة على الاقتصاد المصري، ومن المهم أن نوضح للرأي العام؛ وهي فرصة جيدة، معربةً عن سعادتها بوجودها في جلسة المؤتمر الاقتصادي.

وأضافت السعيد، خلال مشاركتها في فعاليات المؤتمر الاقصادي مصر- 2022، اليوم الإثنين، أن الهدف من الصناديق السيادية هو زيادة تعظيم أصول الدولة للحفاظ عليها بقيمة أكثر للأجيال المقبلة، من أجل هذا لدينا آليات.

وتابعت وزيرة التخطيط: أختار الأفضل عشان أحقق الهدف؛ سواء شراكة بالقطاع الخاص المحلي أو أجنبي، سواء بشراكة أو حق انتفاع أو بيع هذا الأصل؛ لأن ده تعظيم لرأسماله وقيمته، قيمة الأصل مثلًا 2 مليار جنيه بقت 5 مليارات جنيه، إنتاجيته زادت وعمالته زادت، ودخلت حجم استثمار بفلوس "فريش"؛ لو فضلت أشتغل بحجم الفلوس جوه البلد مش هيبقى فيه قيمة إضافية.

وقالت السعيد: اتأخرنا في برنامج الطروحات؛ لأن الظروف العالمية غير مواتية، ممكن يكون سعر السهم مش حقيقي، عشان كده عملنا صندوق للتهيئة قبل الطرح.

وذكرت وزيرة التخطيط أن صندوق مصر السيادي يحول الفرصة إلى استثمار، من خلال عرض هذه الأصول للقطاع الخاص، ومن ثم أبدأ أدخل معه بحصة أقلية، متسائلةً: ليه بنقول عليه الشريك الأمثل؟ عشان له قانون يعطيه قدرًا عاليًا من المرونة؛ هدفه تعظيم العائد من أصول الدولة وغير المستغلة أو مستغلة بشكل غير كفء، والصندوق فيه مجموعة من الكوادر المهمة والكفؤة.

واستطردت السعيد: أنشأنا عددًا من الصناديق بمجالات متخصصة، عندنا صندوق لفرع السياحة والاستثمار العقاري، وصندوق لمجال الصحة والدواء، وصندوق فرعي للمرافق والبنية الأساسية، وصندوق للتحول الرقمي، وأخيرًا صندوق إعادة تهيئة بعض الأصول لمرحلة الطرح للمستثمرين، بالإضافة إلى أننا بنستكمل في مجال التعليم.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان