إعلان

"حقوق إنسان النواب" تطالب الجامعات الخاصة بالحرية الأكاديمية والمشاركة المجتمعية

07:57 م الإثنين 19 ديسمبر 2022

طارق رضوان رئيس لجنة حقوق الإنسان

كتب- نشأت علي:

عقدت لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، اجتماعًا اليوم، برئاسة النائب طارق رضوان، رئيس اللجنة، وبحضور رؤساء الجامعات الخاصة (الجامعة الأمريكية، الجامعة البريطانية، الجامعة الفرنسية، جامعة 6 أكتوبر، مودرن أكاديمي، جامعة العلمين، جامعة الأهرام الكندية، جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا) لإقامة حوار مفهوم حقوق الإنسان ودور الجامعات في نشر ثقافة حقوق الإنسان.

وقال النائب طارق رضوان رئيس لجنة حقوق الإنسان، إن إطلاق الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان يضع عبء كبير على الجامعات في رسم صورة مستقبل شباب مصر، ما يتطلب استعداد الجامعات بتغييرات في المناهج للتعريف بحقوق الإنسان والحقوق والواجبات، مؤكدًا أن الجامعات ترسم خريطة المستقبل حيث يشكل خريجي الجامعات نسيج مصر في الفترة المقبلة.

وأكد وكيل لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، أهمية دور الجامعات في ملف الوعي ضمن ملفات حقوق الإنسان، مشيرًا إلى أن الجامعات الخاصة أصبحت تمثل جزء كبير في المجتمع، ويقع عليها مسؤولية تأهيل الشباب في المشاركة في نهضة مصر.

وقال أبو العلا، إن حقوق الإنسان ليست منهج فقط بل تطبيق، مشيرًا إلى أننا بعيد عن الحرية الأكاديمية، لظروف متعددة، في الوقت الذي تؤدي فيه تلك الحرية الأكاديمية إلى الإبداع، مطالبًا بالدفع في هذا الأمر لتكون الحرية الأكاديمية نهجًا مستمرًا.

كما، إلى أهمية المشاركة المجتمعية للجامعات الخاصة وطلابها في المناطق المحيطة بها والمدن والأحياء الموجودة بها، مطالبًا بتوعية الطلاب باستراتيجية حقوق الإنسان من خلال عقد ندوات للتوعية بتلك الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان، ليتمكن الطلاب من مواجهة التحديات.

من جانبه طالب النائب محمد عبدالعزيز، وكيل لجنة حقوق الإنسان، الجامعات الخاصة بمزيد من الجهود والندوات التدريبية مع طلاب الجامعات وغيرهم لأنشطة مثل رفع الوعي في مجال حقوق الإنسان.

وأكد عبدالعزيز، أن الجامعات المصرية ومنها الجامعات الخاصة عليها دور كبير في التوعية، ولاسيما في جهود مصر في تنظيم مؤتمر المناخ والتوصيات الصادرة عنه.

وتساءلت النائبة أمل سلامة، عن وحدات مواجهة العنف ضد المرأة داخل الجامعات، بحيث يكون هناك وعي بتلك القضية، بها في ظل الخطة الاستراتيجية لحقوق الإنسان.

من جانبه أكد النائب محمود عصام ، عضو لجنة حقوق الإنسان، أهمية اجتماعات اللجنة مع رؤساء وممثلى الجامعات، في اطار مهمة ترسيخ الاهتمام بحقوق الإنسان، مشيرًا إلى أن علينا نتعامل مع شباب الجامعات كسفراء لنشر ثقافة حقوق الإنسان.

وأشار إلى أهمية ملف الوعى بحقوق الإنسان في هذه المرحلة الشبابية داخل الجامعات، حيث يساعد ذلك في خلق جيل واعي بحقوقه وواجباته، مؤكدا أن مجلس النواب ولجنة حقوق الإنسان داعمين للجامعات في ذلك الملف المهم.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان