إعلان

نواب "زراعة البرلمان" يقدمون مقترحات بالتوسع في الاستثمار الزراعي بالوادي الجديد

08:27 م الخميس 22 ديسمبر 2022

لواء محمد الزملوط محافظ الوادي الجديد

كتب- نشأت علي:

استقبل اللواء محمد الزملوط محافظ الوادى الجديد، وفد لجنة الزراعة والري بمجلس النواب برئاسة النائب هشام الحصري الذي يزور المحافظة لتفقد عدد من المشروعات القومية والوقوف على أوضاع قطاعي الزراعة والري في المحافظة.

وخلال اللقاء، استعرض أعضاء اللجنة عدد من المقترحات بشأن التنمية الزراعية في الوادى الجديد، وقال النائب مجدى ملك، إن شركة الريف المصري، لم تتمكن من تحقيق المستهدف في زراعة الأراضي المخصصة لها، مقترحا تخصيص 2 مليون فدان من المشروع للمحاصيل الاستراتيجية، لتشجيع الاستثمار على أن يتم تصدير جزء من هذه المحاصيل لتوفير العملة الصعبة وكذلك توفير الغذاء.

وتساءل النائب أحمد البنا، عضو لجنة الزراعة والري بمجلس النواب، عن مدى إمكانية التعاون مع القطاع الخاص في التوسع الزراعى بالوادي الجديد، للاستفادة من كافة الجهود والموارد في مواجهة التحديات الاقتصادية التي تواجهها البلاد حاليا لاسيما في مجال الغذاء.

وأشار البنا إلى أن هناك رجال أعمال يمكنهم الدخول في مجال الاستثمار الزراعي، وهو الأمر الذي ناقشته لجنة الزراعة من قبل بهدف توفير المحاصيل الاستراتيجية.

وأكد البنا أن هذا التعاون يضمن زيادة الإنتاج الزراعي وتوفير العملة الصعبة التي كانت تنفقها البلاد في استيراد محاصيل استراتيجية مثل الذرة الصفراء، متابعا أن التعاون سيكون محققا للمصلحة العامة حيث يتضمن الالتزام بشراء نسبة كافية من المحصول لتوزيعه محليا بديلا للمحصول المستورد وبالتالي يتم توفير العملة الصعبة.

وهو ما أيده فيه النائب هشام الحصري، مشيرا إلى أن التحديات الأخيرة كشفت عن أهمية الحاجة لهذه الأفكار التي توفر العملة الصعبة.

ومن ناحيته عقب اللواء محمد الزملوط محافظ الوادي الجديد، أن هذه الفكرة عظيمة، قائلًا: "أنا لا أملك إلا الأرض والشمس، ومستعدون لعقد أي تعاقدات جادة على الفور"، مؤكدا أن الرئيس عبدالفتاح السيسي سبق ووجه بذلك.

فيما طالب النائب عادل يونس حماد، بالتوسع أيضا في تخصيص جزء من الأراضي بالوادي للمزارعين والمستثمرين الصغار بمساحات 50 فدانا.

وتساءل النائب عادل عامر، عن دور البحث العلمي في قطاع الزراعة بالوادي الجديد، كما تساءل عن حجم التصدير من الزراعات بالمحافظة ودعا إلى عقد بروتوكول تعاون مع بين محافظة القليوبية ومحافظة الوادي الجديد في قطاع الزراعة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان