إعلان

أزمة الأعلاف والاكتفاء الذاتي.. أهم 20 تصريحا لوزير الزراعة أمام النواب

09:35 م الخميس 22 ديسمبر 2022

وزير الزراعة السيد القصير

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

(مصراوي):

فتح وزير الزراعة واستصلاح الأراضي السيد القصير، عددا من الملفات على هامش حضوره الجلسة العامة لمجلس النواب، والتي جاءت من خلال طلبات المناقشة العامة وطلبات الإحاطة والأسئلة التي توجهها النواب إلى الوزير، وكان من أبرز القضايا أزمة الأعلاف للثروة الداجنة، بالإضافة إلى ملفات الاكتفاء الذاتي من الإنتاج الزراعي والحيواني والسمكي.

وكان أبرز 20 تصريحا لوزير الزراعة ما يلي:

1- "الدولة تدعم وتبذل الكثير من الجهود، في ملف الأمن الغذائي، باعتباره قضية أمن قومي".

2- "القطاع الزراعي شهد نهضة ودعم غير مسبوق من القيادة السياسية في مصر خلال الـ 8 سنوات الأخيرة".

3- "مشروعات التوسع الأفقي تعتبر من أهم المحاور لتدعيم سياسة الاكتفاء الذاتي وتقليل الفجوة، واستهدفت استصلاح الصحراء لزيادة الرقعة الزراعية بأكثر من 3.5 مليون فدان".

4- أهم مشروعات استصلاح الأراضي "توشكى الخير" بمساحة 1.1 مليون فدان، و"الدلتا الجديدة" بمساحة 2.2 مليون فدان، ومشروع تنمية شمال ووسط سيناء بمساحة 456 ألف فدان و"تنمية الريف المصري" بمساحة 1.5 مليون فدان.

5- تم استنباط وتسجيل عدد 5 أصناف جديدة من القمح تصل بإنتاجية الفدان لأكثر من 20 أردبا، إضافة إلى ما يتم أيضا بالنسبة لمحاصيل الأرز والذرة والقطن وفول الصويا وغيرها.

6- عدد الأسواق الخارجية التي يتم نفاذ الصادرات المصرية الزراعية إليها ‏بلغت 160 سوقا، لـ350 ‏سلعة تقريبا.

7- تم حصر وترقيم الثروة الحيوانية ولأول مرة ميدانيا في عام 2020، وتم إعداد قاعدة بيانات تشمل توزيع رؤوس الثروة الحيوانية وأنواعها، وفي 2022 وصل العدد لـ 7.5 مليون رأس بزيادة قدرها مليون رأس ماشية.

8- بلغ إجمالي المستفيدين من هذا المشروع حوالي 42 ألف مستفيد بمعظم محافظات الجمهورية بعدد رؤوس ‏تصل إلى 475 ألف رأس، وبإجمالي تمويل تجاوز 7.3 مليار جنيه بسعر فائدة مدعومة تصل إلى 5%.

9- تم الإفراج عن كميات من الذرة وفول الصويا خلال الفترة من 16 أكتوبر وحتى 15 ديسمبر بكمية تصل إلى أكثر من 1.2 مليون طن قيمتها أكثر من 632 مليون دولار.

10- تم الترتيب لتوفير بذور لزراعة فول الصويا تكفي لزراعة 150 ألف فدان هذا العام مع التوسع مستقبلا في إنتاج فول الصويا باعتباره المصدر الرئيسى للبروتين في الأعلاف.

11- السماح بزيادة مساحات زراعة فول الصويا إلى أكثر من 500 ألف فدان في الأعوام القادمة.

12- أناشد المتعاملين في مستلزمات الأعلاف بمراعاة الظروف الاستثنائية الحالية وعدم استغلالها في تحقيق أرباح على حساب المربي الصغير.

13- صناعة الدواجن تستوعب حوالي 3 ملايين عامل، وتبلغ حجم الاستثمارات فيها حوالي 100 مليار جنيه، وتم عمل قاعدة بيانات تعتمد على حصر دقيق لأنشطة الثروة الداجنة وتوفير أراضي لإقامة مشروعات بالمناطق الصحراوية.

14- إجمالي الإنتاج السنوي في مصر من الأسماك يبلغ 2 مليون طن بنسبة اكتفاء ذاتي تصل إلى حوالي 85%.

15- جاري تدعيم وتطوير مفرخات لإنتاج من 80 إلى 100 مليون زريعة أسماك مياه عذبة لتغذية بحيرة السد العالي.

16- الانتهاء من تطوير 230 مركزا لتجميع الألبان فضلا عن إنشاء 41 مركزا جديدا ضمن المبادرة الرئاسية حياة كريمة.

17- إجمالي الأسمدة المدعومة الموزعة على المزارعين بلغت حوالي 7 ملايين طن أسمدة بدعم بلغ أكثر من 20 مليار جنيه خلال الثلاث سنوات الماضية.

18- منظومة تسويق القطن الجديدة نجحت في تحقيق أسعار مناسبة للمزارعين وسعر القنطار تجاوز 7500 جنيه في بعض المزادات.

19- نتخذ كافة الإجراءات لمنع التعدي على الأراضي الزراعية لأنها المصدر الرئيسي للغذاء.

20- تم الموافقة على 2075 مشروعا من مشروعات النفع العام لإنشاء جامعات ومدارس ومستشفيات وصرف صحي ومساجد وكنائس ومراكز شباب بالقرى بمساحة 17250 فدانا.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان