إعلان

تيسيرا على الطلاب وأولياء أمورهم.. المعاهد الأزهرية يطلق "الكتاب المسموع" للمكفوفين

03:13 م الثلاثاء 06 ديسمبر 2022

كتاب للمكفوفين

كتب - محمود مصطفى أبوطالب:

أطلق قطاع المعاهد الأزهرية، مشروع "الكتاب المسموع" على المنصات التعليمية له، للطلاب المكفوفين، بالتزامن مع الاحتفال باليوم العالمي الذي يوافق الثالث من ديسمبر كل عام.

وقال الشيخ أيمن عبدالغني رئيس قطاع المعاهد الأزهرية، إن إطلاق "الكتاب المسموع" يأتي تيسيرًا على الطلاب المكفوفين من مشقة وعناء التعليم، وتخفيفًا للعبء الذي تقوم به أسرهم في البحث عن سبل وأدوات تسهل على أبنائهم عملية تحصيل العلم والمذاكرة.

وأشار رئيس قطاع المعاهد الأزهرية، إلى أن الكتاب المسموع يأتي تماشيًا مع رؤية مصر 2030، وضرورة الفهم الحقيقي لقضايا الإعاقة وإتاحة فرص تعليم مناسبة تلائم احتياجاتهم وتمكنهم من الاستفادة الكاملة من كافة الفرص المتاحة لهم.

وأوضح أنه إطلاق المرحلة الأولى من الكتاب في مادة التجويد للمرحلة الإعدادية، ضمن استراتيجية كاملة ينتهجها الأزهر لإتاحة خدمة "الكتاب المسموع" في كافة المواد المقررة على مراحل التعليم الأزهري للتعليم قبل الجامعي للطلاب من ذوي البصائر، مشيرا إلى أن الكتاب يساعد الطلاب المكفوفين في التغلب على معوقات عملية التعلم، وتتيح لهم سبل تعليم تلائم التقنيات الحديثة.

في الوقت نفسه، أعلن قطاع المعاهد الأزهرية إطلاق "الكتاب المسموع" في مادة التجويد للمرحلة الإعدادية بدءا من الفصل الدراسي الثاني على أسطوانات "cd" تسلم للطلاب، ويمكن للطلاب تحميله من خلال المنصة التعليمية لقطاع المعاهد الأزهرية.

وأشار إلى أنه تمت طباعة الكتابة "بطريقة برايل" وإطلاق تطبيق تجريبي باسم "الكتاب المسموع" على متجر التطبيقات "Google Play" مجانا عبر تقنية تناسب الطلاب ذوي البصائر، لافتا إلى أنه يمكن للطلاب الاستفادة منه بر التدريبات والأنشطة لتحقيق الأهداف التعليمية وتحفيز قدرات الطلاب الذاتية.

يأتي ذلك ضمن حرص الأزهر الشريف على التيسير على طلابه في مسيرتهم العلمية، وبناء على توجيهات فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب بإتاحة كافة سبل الدعم والمساعدة للطلاب وبخاصة من ذوي الهمم لإتاحة فرص التعلم لهم في سهولة ويسر.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان