إعلان

خياران لا ثالث لهما.. أنيسة حسونة: ماذا تفعلي لو أصبتٍ بالسرطان؟

02:22 م الأحد 13 مارس 2022

أنيسة حسونة

كتب- محمد نصار:

رحلت عن عالمنا اليوم الأحد الدكتورة أنيسة حسونة، الرئيس التنفيذي لمستشفى الناس للأطفال، بعد سنوات طويلة قضتها في معاناة مع مرض السرطان، بعد سنوات قليلة من كتابة تجربتها الكاملة مع هذا المرض في كتابها "بدون سابق إنذار".

وفي الفصل الأخير من الكتاب الذي حمل كل تفصيلة عاشتها أنيسة حسونة مع السرطان، تحت عنوان "بأمر الحب" وجهت أنيسة حسونة تساؤلا لمن يقرأ كتابها أو يعلم قصتها: ما هو المتاح لك في مثل موقفي، حيث فوجئت بإصابتك بهذا المرض الخطير؟ ثم أخذت العلاج الكيميائي ثم أجريت الجراحة ثم استكملت العلاج الكيميائي ثم تسيرين الآن في مرحلة الـ 17 جلسة التي تؤخذ واحدة كل 3 أسابيع فيما يسمى بالجرعات الوقائية وبالتالي تكون رحلتك قد استغرقت ما يقارب العامين ثم وفقا لكلام الأطباء يكون أمامك نحو عامين تقريبا فيما نسميه فترة سماح ثم يكتشف بعدها ما إذا كنت ستصابين بالمرض لا قدر الله مرة ثانية أم لا، وهذه إن حدثت وفقا لكلامهم فستكون المرة الأخيرة والقاضية أم أنك ستكونين من النسبة المحدودة التي ينعم الله عليها بالشفاء فماذا يمكنك أن تفعلي أثناء كل ذلك.

وكشفت أنيسة حسونة في كتابها عن إجابة السؤال السابق، قائلة: أمامك هنا خياران إما أن تدخلي كما حدث لي بعد الجراحة في مرحلة اكتئاب واستسلام وتدور كل أسئلتك لنفسك والمحيطين بك حول سؤال واحد تختلف صيغه من شخص لآخر ولكن جوهره واحد، وهو لماذا حدث ذلك لي أنا بالذات؟، فانا لم أؤذ أحدا فلما أصابني هذا المرض المخيف الذي يبدو أنه لا نجاة منه وتظلين كما حدث لي تنظرين من نافذ غرفتك غير قادرة على الحركة لشهور طويلة لا تتغير فيها المناظر أمامك، وتفقدين قدرتك على الابتسام والبهجة وتشعرين أنك تسقطين في بئر عميقة من عدم الرغبة في فعل أي شيء فما هي الفائدة من بذل الجهد إذا كانت النهاية محتومة لا فكاك منها؟.

وتابعت: وهذا صحيح في واقع الأمر فالنصيحة تبدو سهلة عندما تكون خارج الموقف وكما يقال فإن "اللي على البر عوام" ويصبح عالما ببواطن الأمور واستاذا في النصائح وفي العادة لا يستمع إليه أحد لأنه كما يقول المثل الشعبي الشهير "اللي إيده في الميه غير اللي إيده في النار"، ولكن في الوقت ذاته ما هو الخيار المتاح في مثل هذه المواقف العسيرة التي قد تبدو مغلقة أو مسدودة كما يحدث أحيانا في لعبة الدومينو؟.

وواصلت أنيسة حسونة حديثها عن الخيار الثاني، موضحة: هناك خيار يبدو فيه الاستسلام أيسر من المقاومة المجهدة بدنيا ونفسيا كما أنها غير مضمونة النتائج وبالتأكيد فإن هذا خيار قائم، ولكن هناك خيار آخر أكثر تفاؤلا واتفاقا مع الرغبة البشرية في التفاؤل والحياة والنجاح وهو شحذ الهمة واستجماع الإرادة لمكافحة سوء الظروف أو قسوة المرض والتغلب على ذلك للوصول إلى بر الأمان، خاصة أنه في مثل هذه الأحوال يكون القرار ليس فرديا لك وحدك بالرغم من أنها معاناتك الشخصية بل يصبح بذات القدر متعلقا بمن حولك ممن يحبونك وتتعلق حياتك بهم، من تودين إسعادهم أو رعايتهم أو يحزنك خيبة أملهم فيك أو فراقهم، ولذلك فإن قرارك في واقع الأمر يفقد تعدد خيارات ولا يصبح المتاح أمامك سوى خيار المقاومة والتغلب على المحن والخروج من المآزق الصعبة والمؤلمة للحفاظ على نفسك أو من تحبين.

وتوفيت اليوم الأحد، الدكتورة أنيسة حسونة، الرئيس التنفيذي لمستشفى الناس للأطفال، وعضو مجلس النواب السابق، بعد معاناة استمرت لسنوات مع مرض السرطان.

وقال أيمن ممدوح عباس، مدير مستشفى الناس، لمصراوي، إن "حسونة" توفيت قبل قليل، وتعكف أسرتها على تحديد موعد تشييع الجنازة والعزاء.

وكانت الدكتورة أنيسة حسونة، الرئيس التنفيذي لمستشفى الناس، ظهرت قبل يومين في احتفالية "المرأة المصرية"، حيث كانت ضمن السيدات اللاتي تم تكريمهن من قبل السيدة انتصار السيسي قرينة رئيس الجمهورية.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان