إعلان

رئيس "زراعة الشيوخ": نطالب بإجراءات جذرية لتقنين ملكية الأراضي الزراعية

09:08 م الأحد 29 مايو 2022

مجلس الشيوخ


كتب- نشأت علي:

ناقشت لجنة الزراعة الري واستصلاح الأراضي بمجلس الشيوخ، خلال اجتماعها مساء اليوم الأحد، برئاسة النائب عبدالسلام الجبلي، رئيس اللجنة، طلب المناقشة العامة المحال من الجلسة العامة بشأن تقنين ملكية الأراضي الزراعية في الهيئة العامة لمشروعات التعمير والتنمية الزراعية وتسهيل تسجيلها من خلال الهيئة وسرعة إنهاء جميع الموافقات اللازمة من جميع الجهات"الشباك الواحد"، تمهيدًا لإعداد تقرير بشأنه لعرضه على المجلس.

وقال الجبلي إن الهدف من المناقشة التوصل لحلول جذرية لتلك المشكلات التي تواجه المزارعين والمستثمرين في القطاع الزراعي في تقنين ملكية الأراضي الزراعية بالهيئة، مشيرًا إلى طول الإجراءات وتشابكها.

وأكد الجبلي، أهمية تفعيل نظام الشباك الواحد لتتولى الهيئة العامة لمشروعات التعمير مسئولية التواصل مع كافة الجهات الأخرى للحصول على الموافقات اللازمة لانهاء إجراءات التقنين وحصول المواطن على عقد الملكية من الهيئة، أسوة بهيئة التنمية الصناعية التي تتولى كل شيء مع الجهات الأخرى نيابة عن المصنعين في مجال الصناعة.

كما طالب الجبلي، بإجراءات واضحة لتقنين وضع واضعي اليد، حيث من حقهم تقنين أوضاعهم وتمتعهم بالاستقرار على أرضهم، مؤكدًا أن القضاء على إشكاليات تقنين الأراضي الزراعي يساهم في تحصيل مليارات الجنيهات لصالح الخزانة العامة لللدولة.

وشدد الجبلي، على أهمية وجود جدول زمني للإجراءات المطلوبة، قائلًا: "نحن في ظروف صعبة، ونسابق الزمن لاستصلاح الأراضي، بهدف التوسع الزراعي وزيادة الإنتاج لمواجهة التحديات الحالية"، مشيرًا إلى أن في حالات الأزمات يكون من المهم أن يكون التحرك سريع وبأسلوب مختلف، لأن الوقت له ثمن.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان