إعلان

"زراعة الشيوخ" تطالب بجدول زمني لتقنين وتسجيل الأراضي الزراعية

05:53 م الأحد 12 يونيو 2022

كتب- نشأت علي:

​واصلت لجنة الزراعة الري واستصلاح الأراضي بمجلس الشيوخ، خلال اجتماعها اليوم برئاسة المهندس عبدالسلام الجبلي، رئيس اللجنة، مناقشة طلب المناقشة العامة المقدم من "الجبلي" المحال من الجلسة العامة للجنة، بشأن تقنين ملكية الأراضي الزراعية بالهيئة العامة لمشروعات التعمير والتنمية الزراعية وتسهيل تسجيلها من خلال الهيئة وسرعة إنهاء جميع الموافقات اللازمة من جميع الجهات "الشباك الواحد"، بحضور المهندس طارق الطويل، نائب رئيس المركز الوطني لتخطيط استخدامات أراضى الدولة.

وفي بداية الاجتماع، أكد رئيس اللجنة، أهمية دور المركز الوطني لاستخدامات الأراضى، في التعامل مع الهيئات والجهات المختلفة، مشيرًا إلى أن اللجنة تستهدف الوقوف على مخصصات جهات الولاية، للوقوف على المشكلات الحالية وتحديد الحلول اللازمة لها.

وأوضح الجبلي، أن هناك شكاوى عديدة من عدم القدرة على تسجيل الأراضي وتقنين أوضاعها بسبب عدم القدرة على تحديد جهة الولاية، مشيرًا إلى أن تحديد جهة الولاية من الأمور التي تحتاج للحسم.

وقال الدكتور طارق الطويل، نائب رئيس المركز الوطني لاستخدامات الأراضي، أن المركز يتعامل مع جميع جهات الولاية يوميًا بشكل مباشر وليس من خلال خطابات، وذلك منذ عام 2004.

وأضاف الطويل، أنشأنا وحدة لفلترة جميع الخرائط بنظام الإحداثيات، وتم تعميم نظام الإحداثيات في التعامل مع الأراضي، متابعًا: "أصبح اليوم، لاتوجد جهة ولاية لاتعرف حدود وإحداثيات أراضيها".

وتابع: "لدينا ثلاث مشروعات زراعية في سيناء، بمناطق بئر العبد والمحسنة وشرق البحيرات ووسط سيناء".

وتساءل الجبلي، عن حجم ماتم تخصيصه من أراضي لكل من المحافظات والهيئة العامة لمشروعات التعمير والتنمية الزراعية، ومدى توفير مياه ري لتلك الأراضي.

ورد الطويل، بأن أي أرض يتم تخصيصها للزراعة، يكون لها مصدر مياه، وأنه سيترك لأعضاء اللجنة ملفًا عن كامل جهود المركز وخطته المستقبلية.

وأوضح أن هناك نحو ثلاثة ملايين ونصف مليون فدان، زراعة ولهم مياه، وهناك أراضي سيتم الانتهاء منها قريبًا.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان