إعلان

ما هي الباقيات العشر الصالحات وما فضلها؟.. علي جمعة يوضح

01:47 م الأحد 18 سبتمبر 2022

الدكتور علي جمعة مفتي الجمهورية السابق

كتب- محمد قادوس:

تلقى الدكتور علي جمعة، المفتي السابق، وعضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، سؤالًا يقول: ما هي العشر الباقيات الصالحات وما فضلها؟

في رده، أشار عضو هيئة كبار العلماء، إلى ما تركه لنا النبي-صلى الله عليه وسلم-، من الأذكار والتي جمعت وقالوا عنها العشرة الطيبة، وكان سيد درويش أزهري فقام بأخذ هذه العبارة وجعلها عنوانا لمسرحية، وكان أخذها من مشايخ كانوا يقولون ياللا نقرأ العشرة الطيبة.

وأضاف جمعة، في لقائه ببرنامج،" من مصر"، المذاع عبر فضائية،" السي بي سي"، بأن هذه العشرة الطيبة اذكار وليست مسلسل ولا مسرحية، وكانت هذه الكلمة مشهورة طيلة القرن التاسع عشر.

وأشار المفتي السابق إلى أن العشرة الطيبة هي قول" سبحان الله، والحمد لله، والله أكبر، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم"، وهي الخمس التي سماها سيدنا عبد الله بن عباس بـ الباقيات الصالحات، لأنها تبقى بعد رحيل الإنسان.

وأوضح جمعة، الخمس الباقية وهي " استغفر الله، توكلت على الله، حسبنا الله ونعم الوكيل، إنا لله وإنا إليه راجعون، وختموها بقول اللهم صل على سيدنا محمد وآله".

وتابع المفتي السابق: هي طيبة لأنها كلمات تخرج من طيب وتذكر بها رب العالمين، وقد أمرنا بها عملاً وقولاً، فلكل قول حقيقة مأمورون بقولها والعمل بمعناها.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان