إعلان

الأوقاف: مقرأة لكبار القراء برواية حفص بمسجد الحسين السبت

06:05 م الأربعاء 18 يناير 2023

مقرأة كبار قراء القرآن بمسجد الحسين

كتب - محمود مصطفى أبوطالب:

أعلنت وزارة الأوقاف، عقد مقرأة لكبار القراء، السبت المقبل، بمسجد الإمام الحسين بن علي رضي الله عنه بالقاهرة، ضمن جهودها في العناية بالقرآن الكريم وأهله.

وأكدت وزارة الأوقاف، أن المقرأة تُعقد بإذن الله تعالى برواية حفص بمسجد الإمام الحسين (رضي الله عنه) بالقاهرة في تمام الساعة العاشرة صباحًا في بث مباشر، مع أعلام القراء.

وأشارت وزارة الأوقاف، إلى أن المقرأة تعقد برئاسة الشيخ محمد حشاد شيخ عموم المقارئ المصرية، وعضوية كل من القارئ الشيخ عبد الفتاح الطاروطي، القارئ الشيخ عبد الناصر حرك، القارئ الشيخ هاني الحسيني، القارئ الشيخ قطب الطويل، القارئ الشيخ محمد عبد البصير، القارئ الشيخ محمد يحيى الشرقاوي، القارئ الشيخ العزب سالم، القارئ الشيخ سيد الغيطاني، القارئ الشيخ كارم الحريري، القارئ الشيخ إبراهيم الفشني، القارئ الشيخ عبد اللطيف وهدان.

وأكدت وزارة الأوقاف، أن القراءة تبدأ من قوله تعالى : "‌أَلَمْ ‌تَرَ ‌إِلَى الَّذِينَ بَدَّلُوا نِعْمَتَ اللَّهِ كُفْرًا وَأَحَلُّوا قَوْمَهُمْ دَارَ الْبَوَارِ".

أكدت دار الإفتاء المصرية، أن اللحية من أمور العادات وليست من قبيل الأمور الشرعية التي يُقصد منها التعبد، وهذا معتمد مذهب الشافعية؛ وهي من الفروع الفقهية التي وقع فيها الخلاف بين الفقهاء، والقاعدة في ذلك: "أنه لا إنكار في مسائل الخلاف، وإنما الإنكار في المجمع على حرمته".

وأكدت أنه من المقرر شرعًا أن إعفاء اللحية وعدم حلقها مأثور عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم، وقد كان يهذبها ويأخذ من أطرافها وأعلاها بما يحسنها بحيث تكون متناسبة مع تقاسيم الوجه والهيئة العامة، وقد كان يعتني بتنظيفها بغسلها بالماء وتخليلها وتمشيطها، وقد تابع الصحابة رضوان الله عليهم الرسول صلى الله عليه وآله وسلم فيما كان يفعله وما يختاره.

وأوضحت أنه وردت أحاديث نبوية شريفة ترغب في الإبقاء على اللحية والعناية بنظافتها، ومنها ما رواه البخاري ومسلم -واللفظ له- عن ابن عمر رضي الله عنهما، أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال: «خَالِفُوا الْمُشْرِكِينَ؛ أَحْفُوا الشَّوَارِبَ، وَأَوْفُوا اللِّحَى».

ورَوى مسلم أيضًا عن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها أنها قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: «عَشْرٌ مِنَ الْفِطْرَةِ: قَصُّ الشَّارِبِ، وَإِعْفَاءُ اللِّحْيَةِ، وَالسِّوَاكُ، وَاسْتِنْشَاقُ الْمَاءِ، وَقَصُّ الْأَظْفَارِ، وَغَسْلُ الْبَرَاجِمِ، وَنَتْفُ الْإِبِطِ، وَحَلْقُ الْعَانَةِ، وَانْتِقَاصُ الْمَاءِ -أي: الاستنجاء-»، قال مصعب -أحد رواة الحديث-: "ونسيت العاشرة، إلا أن تكون المضمضة".

326337394_539316991483104_3380073369236214963_n

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان