إعلان

البداية بـ3 محافظات.. نائب وزير الصحة يكشف تفاصيل نموذج جديد للأزمة السكانية

11:31 ص الإثنين 06 نوفمبر 2023

الدكتور طارق توفيق

كتب- أحمد جمعة:
كشف الدكتور طارق توفيق، نائب وزير الصحة لشئون السكان، عن بدء تطبيق توصيات المؤتمر العالمي للسكان والصحة والتنمية الذي عقدته مصر مطلع سبتمبر الماضي، عن طريق نموذج جديد للتعامل مع تحديات القضية السكانية في 3 محافظات.

وأوضح "توفيق" في تصريحات خاصة لمصراوي، أنه تم اختيار 3 محافظات لديها خصائص سكانية وتوزيع سكاني وتحديات مختلفة، وبالتالي جرى إحداث نوع من الخطط التي تتسق مع هذه الخصائص.

وتشمل هذه المحافظات "أسيوط، ومرسى مطروح، والغربية" وفق نائب وزير الصحة.

وقال: "كل محافظة لديها خصائص مختلفة، ولها تدخلات مختلفة، الأول قولنا الخدمات الصحية اللي مش موجودة أو قليلة بالنسبة لهذه المحافظات، وتحديدا على مستوى المراكز والقرى ونعمل تغطية لها وتقليل الفجوات الموجودة، ثم ثانياً إحداث شراكة بين الصحة الأولية وتنظيم الأسرة لتنفيذ المشورة لأنه من المهم أن تحصل السيدات على مشورة كاملة، مع إتاحة الخدمات بجودة عالية والتغلب على مشكلة نقص الأطباء".

وأضاف نائب وزير الصحة: "عملنا نوع من التشريح لهذه المحافظات، لبحث المطلوب في الجانب الصحي في البداية، والتوصيات بالنسبة للوزارات الأخرى، على سبيل المثال هناك تسرب من التعليم في مرسى مطروح خصوصا بين الإناث، وبالتالي نضع خطط لكيفية التغلب عليه، وما هو مطلوب من التربية والتعليم للتغلب عليه، أيضا في الغربية هناك نسبة أعلى من البطالة بين الشباب وسنتغلب على ذلك بتغيير التدريب المهني وتشجيع القطاع الخاص للدخول في هذا الأمر، ما يعني أن كل محافظة لها مشكلة خاصة بها".

وتابع الدكتور طارق توفيق: "كل هذه التحديات يجب إيجاد حل، والبداية ستكون مع الـ 3 محافظات كأمر استرشادي باعتبارها متنوعة ومختلفة من حيث المشاكل والتحديات، ثم التطبيق على باقي المحافظات، وبالتالي يكون لدينا نموذج استرشادي من كل محافظة يمكن تطبيقه على باقي المحافظات التي تتشابه معها، على أن يكون البدء في تطبيق ذلك خلال أسبوعين".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان