إعلان

"مشروعات النواب: نحتاج مليون فرصة عمل سنويًّا.. وقانون وحدات الطعام غير مفعل

02:33 م الأحد 12 مارس 2023

مجلس النواب

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- نشأت علي:

قال النائب محمد كمال مرعي، رئيس لجنة المشروعات الصغيرة والمتوسطة بمجلس النواب، إننا نحتاج إلى مليون فرصة عمل سنويًّا.

وأضاف مرعي، في كلمته خلال اجتماع اللجنة لمناقشة تعديلات قانون وحدات الطعام المتنقلة، اليوم الأحد، أن القانون القديم الصادر في ٢٠١٨ لم يفعل بالشكل الكافي في المحافظات؛ لذا كانت مفارقة التعديل تفعيله والتشهير على الشباب.

وأكد رئيس لجنة المشروعات الصغيرة والمتوسطة أنه في القانون القديم كان يحق للجمعيات الأهلية التي بها نشاط مشروعات، عمل وحدات طعام متنقلة، وكل هذا غير مفعل في القانون.

وأشار مرعي إلى أن تكلفة مشروع عربة الطعام المتنقلة كان ١٠ آلاف جنيه والآن زادت التكاليف بشكل كبير؛ وهذا يلزم جهة تمويل، موضحًا أن يتم منح أصحاب عربات الطعام المتنقلة مميزات القانون رقم ١٥٢ لسنة ٢٠٢٠ بشأن المشروعات الصغيرة؛ حيث يحوي حوافز كثيرة جدًّا، وكذلك تكون هناك هوية بصرية خاصة بكل محافظة وكل عربة بوحدات الطعام المتنقلة.

وبدأت اللجنة مناقشة مشروع قـانون مقدم من محمد كمال مرعي و60 نائبًا بتعديل بعض أحكام القانون رقم 92 لسنة 2018 بتنظيم وتشجيع عمل وحدات الطعام المتنقلة، إلى لجنة مشتركة من لجان المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، والإدارة المحلية والشؤون الدستورية والتشريعية لمناقشته .

وجاء في المذكرة الإيضاحية أن التعديلات تستهدف دعم جهود الدولة لتحقيق التنمية بما يتفق مع رؤية مصر 2030، حيث يتضمن مشروع القانون التيسير في إجراءات إصدار تراخيص عربات الطعام وخفض معدلات البطالة بين الشباب وترسيخ مفهوم العمل الحر وريادة الأعمال.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان