إعلان

اليوم.. المشتري يعانق الزهرة في ظاهرة فلكية عملاقة

05:00 ص الخميس 02 مارس 2023

المشتري يعانق الزهرة

كتب- يوسف عفيفي:

كشف المعهد القومي للبحوث الفلكية والچيوفيزيقية، تفاصيل ظاهرة فلكية عملاقة، تشهدها سماء مصر والوطن العربي، مساء اليوم الخميس 2 مارس 2023.

وأوضح المعهد في منشور عبر صفحته الرسمية على "فيسبوك" أن الظاهرة تتمثل في اقتران عملاق المجموعة الشمسية مع ألمع كواكبها حيث يقترن كوكبي المشتري والزهرة ويمكن مشاهدتهما من الأراضي المصرية من بعد غروب الشمس، ورغم أن أقرب مسافة بينهما تكون عند الساعة الثانية عشرة ظهراً بتوقيت القاهرة إلا أن الفرصة لمشاهدة اقترانهما تظل متاحة بعد غروب الشمس وحتى غروبهما حيث يغرب المشتري عند الساعة 8:12 مساءً وتغرب الزهرة عند الساعة 8:14 مساءً في القاهرة، وعند غروب شمس القاهرة تكون المسافة الفاصلة بينهما حوالي نصف درجة.

وتابع المعهد: في الحقيقة فإن هذا الإقتران هو اقتران ظاهري للمشاهد من على الأرض، وهو لا يحدث فجأة بل تدريجياً فنظراً للسرعة الظاهرية للمشتري على صفحة السماء فإنه يقترب يوماً بعد يوم من الزهرة ليلحق به في الثاني من مارس ثم يبدأ بالابتعاد عنه في الأيام التالية ثم يختفي بداية من التاسع من مارس 2023م وحتى منتصف أبريل 2023م فلا يمكن رؤيته من القاهرة نظراً لشروقه بعد شروق الشمس وغروبه قبل غروبها.

وأشار المعهد الفلك، إلى أن هذا الإقتران يتكرر في العام القادم ولكن في يوم 23 مايو 2024م، لافتا إلى أن أقرب مسافة بينهما كانت في الخامس من مايو عام 2000م.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان