إعلان

وزير التعليم العالي يؤكد أهمية مواجهة التحديات لتطوير منظومة الفضاء في إفريقيا

02:10 م الإثنين 24 أبريل 2023

الدكتور أيمن عاشور

القاهرة- أ ش أ:
أكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور أيمن عاشور أهمية مواجهة التحديات التي تسعى الشعوب الإفريقية للتغلب عليها في عدة مجالات وتحقيق أهداف تنموية لتطوير منظومة الفضاء في إفريقيا، بالربط بين البنية التحتية في القارة، وتحقيق أهداف التنمية المستدامة من خلال استخدام تكنولوجيا الفضاء والاستفادة من الموارد المتاحة في شتى المجالات، وذلك تماشياً مع أجندة الاتحاد الإفريقي (2063).
جاء ذلك في بيان صادر عن وزارة التعليم العالي اليوم الاثنين، بمناسبة ترشيح الدكتور أيمن عاشور لرئيس الهيئة القومية للاستشعار من البعد وعلوم الفضاء الدكتور إسلام أبو المجد، للمشاركة في مؤتمر الفضاء الإفريقي بكوت ديفوار والذي تنطلق فعالياته غدا ويستمر على مدار 4 أيام.
ووجه الوزير بتقديم الدعم للأشقاء الأفارقة من تدريب وتنمية قدرات في هذا المجال، وتنفيذ مشروعات مشتركة من شأنها خدمة المجتمع وأغراض التنمية.
وأشار البيان إلى أن فعاليات المؤتمر تتضمن عقد جلسة نقاشية عن دور تكنولوجيا الفضاء والاستشعار من البعد في تحقيق التنمية المستدامة وأجندة إفريقيا 2063، ومدى تحقيق هذه الأجندة من خلال التقنيات الحديثة للمستشعرات الفضائية والشراكة بين الدول الإفريقية في ظل استضافة مصر لمقر وكالة الفضاء الإفريقية، موضحا أن الجلسة النقاشية تتناول عرضا لقدرات الهيئة القومية للاستشعار من البعد وعلوم الفضاء والخدمات والأبحاث التي تقدمها على المستوى القومي والإقليمي والدولي، مثل إنتاج خرائط للتلوث النفطي في البحر المتوسط لدول شمال إفريقيا، وكذلك خرائط صيد الأسماك لدول شمال إفريقيا من خلال مشروع "جيمس وإفريقيا".
من جانبه، قال الدكتور إسلام أبو المجد رئيس الهيئة إنه سيعرض خلال فعاليات المؤتمر تقريرا حول أهمية البيانات الرقمية والمعلومات الجغرافية للقارة الإفريقية، وإنشاء وتطوير منصة للبيانات الجغرافية وبيانات للاستشعار من البعد لقارة إفريقيا، فضلًا عن إمكانية استضافة الهيئة لهذه المنصة.
وأضاف أن التقرير يتضمن إمكانية وتقديم كل أطر الدعم والشراكة مع الأشقاء الأفارقة لدعم النمو الاجتماعي والاقتصادي لبناء القارة الإفريقية، وتحقيق هدف أجندة إفريقيا 2063 وهو "إفريقيا التي نريد".​

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان