إعلان

"اتصالات النواب" توافق على موازنة القومي لتنظيم الاتصالات العام المالي ٢٠٢٣/٢٠٢٤

03:06 م الأحد 14 مايو 2023

مجلس النواب

كتب- نشأت علي:

وافقت لجنة الاتصالات بمجلس النواب برئاسة النائب أحمد بدوي خلال اجتماع اللجنة اليوم على مشروعي الخطة والموازنة للجهاز القومي لتنظيم الاتصالات وتم استعراض المؤشرات والنتائج التي حققها الجهاز في الحساب الختامي عن العام المالي 2021/2022، بالإضافة إلى الإيرادات والوفر الذي حققه الجهاز في المصروفات العامة.

واستعرض المهندس أشرف حسني نائب رئيس الجهاز للشئون المالية، أمام اللجنة الجهود والإنجازات التي تمت خلال العام الماضي في مختلف الجوانب العديدة والتي تم سردها أمام اللجنة.

وأكد النائب أحمد بدوي أن الجهاز يستهدف خلال موازنة العام المالي ٢٠٢٣/٢٠٢٤: إنشاء وتشغيل عدد ٢٥٠٠ محطة تغطية جديدة بخدمات المحمول (صوت وبيانات) لتكثيف التغطية بالمناطق المأهولة بالسكان وتوفير التغطية بالتوسعات العمرانية وعلى الطرق الجديدة .

وأكمل: بالإضافة إلى التوسع في توفير خدمات الاتصالات الأرضية باستخدام تكنولوجيا الألياف الضوئية لإجمالي عدد ٣ مليون خط لتحسين الخدمة بالمناطق المأهولة بالسكان والتوسعات العمرانية الجديدة، وأن الجهاز يستهدف إنفاق ٣ مليارات جنيه على مشروعات الخدمة الشاملة.

وأكد المهندس أشرف حسني نائب رئيس الجهاز للشئون المالية، أن الجهاز ساهم في استضافة الأحداث الدولية، والمركز الأول للسيرت المصري، واعتماد المركز المصري الأفريقي لتعزيز مكانة مصر على المستويين الدولي والإقليمي:

وتابع: تم اعتماد المركز المصري الأفريقي للتدريب في مجال تنظيم الاتصالات (EG-ATRC) من خلال الاتحاد الدولي للاتصالات (ITU) كأحد مراكز التدريب الشريكة له وذلك بعد أن تخطى المعايير الموضوعة والخاصة باختيار شركاء لأكاديمية تدريب الاتحاد الدولي للاتصالات من بين أكثر من ٦٠ مركز مشارك من دول العالم مستوى العالم.

وأوضح: قام المركز بعقد عدد 9 دورات تدريبية لعدد 150 متدربا من عدد 45 دولة أفريقية وعربية.

وقال: حصول الجهاز على جائزة أفضل كيان مؤثر في الأمن السيبراني لعام 2022 وكذلك في المؤتمر الرابع للابتكار في الأمن السيبراني الذي عقد في تونس.

وتابع حسني، أن الجهود شملت:

- فوز المركز الوطني لاستعداد الطوارئ الحسابات والشبكاتEG-CERT بالمركز الأول في المناورة السيبرانية العاشرة للمركز العربي الإقليمي للأمن السيبراني.

- فوز المركز الوطني لاستعداد الطوارئ الحسابات والشبكات EG-CERT بعضوية مجلس إدارة فريق الاستجابة لطوارئ الحاسب لمنظمة التعاون الإسلامي.

- توقيع اتفاقيات تعاون ثنائية مع العديد من الدول العربية والأفريقية لفتح افاق التعاون المشترك على المستويات الدولية الإقليمية.

- فوز مصر بعضوية المجلس الادراي للاتحاد الدولي لاتصالات عن أفريقيا وعضوية لجنة لوائح الراديو التابعة لاتحاد.

- انتخاب العديد من كوادر الجهاز في تولى مناصب دولية مرموقة في المنظمات الدولية.

- المساهمة في إطلاق القمر الصناعي نايل سات – 301 عن طريق توفير الموارد والحيزات الترددية.

- استضافة الندوة العالمية للاتصالات GSR 23 وهي بمثابة المؤتمر السنوي للاتحاد الدولية للاتصالات بحضور مئات القادة ومتخذي القرار على مستوى العالم في مدينة شرم الشيخ بداية الشهر المقبل.

- رفع كفاءة سرعة الانترنت في فنادق الدرجة الأولى بشرم الشيخ بهدف استيعاب أعداد الوفود الدولية المشاركة بمؤتمر المناخ COP 27.

- تخصيص ترددات جديدة لشركة أورنج مصر -في الحيز 2600 بنظام TDD مقابل 440 مليون دولار.

- الترخيص للشركة المصرية للإنشاء وتشغيل شبكة الجيل الثاني لخدمات الهاتف المحمول مقابل 900 مليون جنيه.

- أسفرت نتائج أعمال الجهاز عن العام المالي 2021-2022 عن تحقيق اجمالي إيرادات بلغ 8.7 مليار جنيه بنسبة زيادة 31% عن المستهدف البالغ 6.65 مليار وبمعدل تطور 18% عن المحقق في العام السابق 2020-2021 والبالغ 7.35 مليار جنيه، ونتج عنها فائض بعد استبعاد التكاليف والمصروفات بلغ 5.8 مليار بنسبة زيادة 38% من المستهدف البالغ 4.2 مليار وبمعدل تطور 24% من فائض العام السابق 2020-2021 والبالغ 4.7 مليار (بلغت حصة الخزانة العامة منه 3.5 مليار).

- ساهم الجهاز في زيادة حصيلة الخزانة العامة للدولة بـ 5.2 مليار جنيه تمثلت في فائض للحكومة قدرة 3513 مليون جنيه بزيادة 38.5% عن المستهدف تحقيقه بالإضافة إلى ضرائب الدخل 1687 مليون جنيه مستحقات الخزانة العامة للدولة.:

وتابع نائب رئيس الجهاز: أنفقنا 3 مليارات جنيه على مشروعات الخدمة الشاملة "حياة كريمة" و"نشر الخدمات على الطرق وفي المناطق النائية" تمثلت في: إنشاء وتأجير أبراج اتصالات لاسلكية تشاركية بعدد 491 قرية ضمن المرحلة الأولى لمشروع حياة كريمة

- توصيل 10.390 خط فيبر بتكلفة تقديرية 30 ميلون جينة في محافظات شمال سيناء القليوبية. الفيوم. ومطروح.

- طرح الجهاز وأسند عمليات لتغطية خدمات شبكات المحمول لعدد 17 طريق استراتيجي بأجمالي أطوال 1372 كم وعدد 27 منطقة محرومة من خدمات الاتصالات.

انترنت الأشياء، والحوسبة السحابية، ومراكز الاتصال فرص لجذب الاستثمارات في قطاع الاتصالات.

- إصدار الإطار التنظيمي لتقديم خدمات انترنت الأشياء بسوق الاتصالات المصري.

- اعتماد تسجيل شركات أمازون. لينك داتا سنتر. أي فاينانس كمقدمي خدمات الحوسبة السحابية في جمهورية مصر العربية.

- إنشاء واعتماد عدد 2930 محطة محمول جديدة خلال عام 2022 بنسبة زيادة 33% مقارنة بعام 2021.

- تعديل بعض أحكام القانون 10 لسنة 2003 الخاص بتنظيم الاتصالات لتقنين وتنظيم استخدام المعدات والأجهزة الخاصة بالاتصالات، وتغليظ العقوبات على المخالفين، بعد انتشار استخدام الأجهزة غير المعتمدة والتي تؤثر سلبيا على جودة خدمات الاتصالات.

- تطبيق الكود التعريفي الموحد لأبراج ومحطات التليفون المحمول.

- إعلان استراتيجية الانترنت العريض النطاق بهدف تحسين خدمات الانترنت الأرضي وخطوط التليفون الأرضي خلال الفترة 2022-2025 بجمهورية مصر العربية.

- الانتهاء من اعداد إطار تنظيمي عام لإنشاء وتشغيل وتأجير البنية الأساسية لشبكات الاتصالات اللاسلكية داخل المباني.

- زيادة كثافة وتوسيع رقعة القياس الميدانية الخاصة بمؤشرات الجودة لخدمات التليفون المحمول.

- تنفيذ إجمالي عدد 199 ضبطية قضائية خلال عام 2022، وعدد 98 ضبطية لإزالة أجهزة تقوية شبكات وعدد 101 ضبطية شبكات وأجهزة غير معتمدة.

- التفتيش على عدد 5700 محطة تليفون محمول، وعدد 8200 نقطة بيع تابعة للشركات للتأكد من الالتزام بالمعايير والمواصفات.​

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان