إعلان

بنصون "العيش" و"الملح".. ما سر عدم ارتفاع سعر السلعتَين رغم الأزمة الاقتصادية؟

01:13 م الإثنين 15 مايو 2023

الخبز

كتب- محمد سامي:

"بنصون العيش والملح".. جملة من أكثر المصطلحات ارتباطًا بالمصريين خلال أحاديثهم اليومية؛ سواء في أفراحهم أو أحزانهم أو أي من معاملاتهم، يعتبرونها صلةً ورباطًا يُقاربان رباط وصلة الرحم والدم، وتوجب الإخلاص والأمان والتكاتف وتقاسم الأفراح والأتراح.

ورغم ارتفاع الأسعار خلال الفترة الماضية، خصوصًا أسعار السلع الغذائية؛ فإنه تلاحظ أن هناك سلعتَين لم تتأثرا قط بارتفاع الأسعار مؤخرًا ، ولم يطرأ عليهما أي ارتفاعات في سعريهما؛ هما "العيش" و"الملح".

ما سر عدم ارتفاع سعر "العيش" و"الملح"؟

قال محمود حسن، عضو رابطة تجار جمعيتي، المشروع التابع لوزارة التموين والتجارة الداخلية، إن الملح هو السلعة الوحيدة التي لم يتأثر سعرها مع موجة الارتفاعات التي شهدتها جميع السلع خلال الفترة الماضية .

وأضاف حسن أن أنواع الملح الفاخر والعادي؛ سواء على السلع التموينية أو الحر، لم ترتفع وتُباع بأسعارها القديمة كما هي، مرجعًا ذلك إلى أن مصر تنتج جميع استهلاكها من الملح وتتوافر كميات كبيرة معبئة منه بالمخازن الاستراتيجية؛ سواء لشركات الجملة التابعة للتموين، أو المخازن الحرة التابعة للتجار .

ونوه عضو رابطة تجار جمعيتي بأن السلعة الثانية هي رغيف الخبز المدعم؛ المستمر بيعه بخمسة قروش رغم ارتفاع أسعار الدقيق والسولار؛ فما زل يباع بنفس السعر ويستفاد منه 71 مليون مواطن؛ بواقع 350 مليون رغيف يوميًّا.

فارق تصنيع رغيف الخبز المدعم

وأعلن الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، أن الدولة ممثلة في السلع التموينية سوف تتحمل فارق تصنيع رغيف الخبز المدعم المنتج للمخابز البلدية التي تعمل بوقود السولار، بعد قرار لجنة التسعير رفع سعر السولار جنيهًا واحدًا.

ويحصل المواطن على الخبز المدعم بسعر 5 قروش فقط على بطاقة التموين، وتستمر الدولة في تحمل فرق تكلفة الإنتاج وسدادها لأصحاب المخابز، طبقًا لبيان وزارة التموين.

وأظهر البيان المالي للموازنة العامة للدولة للسنة المالية لعام 2023-2024، الصادر الثلاثاء 9 مايو 2023، من قِبل الحكومة المصرية، ارتفاع مخصصات السلع التموينية ورغيف الخبز بنحو 47.8% خلال يوليو/ مارس 2022/2023 عن ذات الفترة من العام المالي السابق.

دعم 100 مليار رغيف خبز سنويًّا

وأشار البيان إلى استمرار دعم نحو 100 مليار رغيف خبز سنويًّا بسعر خمسة قروش للرغيف، على الرغم من ارتفاع أسعار القمح العالمي والمستورد، بالإضافة إلى تكلفة التصنيع وباقي التكاليف التي تتحملها الخزانة العامة للدولة، وكذلك صرف الدعم النقدي لسلع البطاقة التموينية لنحو 62.2 مليون فرد، بالإضافة إلى استمرار صرف الدعم الإضافي للفئات الأكثر احتياجًا لنحو 10.2 مليون أسرة.

وأوضحت بيانات الموازنة العامة للدولة، زيادة مخصصات دعم رغيف الخبز لنحو 70 مليون فرد، وبما يعكس تحمل الدولة كل الزيادات التي طرأت على أسعار القمح المحلي والمستورد وباقي التكاليف الأخرى، بما يضمن استمرار تقديم رغيف الخبز بسعر خمسة قروش رغم ارتفاع تكلفته بما يقرب من جنيه.

تصل لـ 39 درجة.. الأرصاد: طقس حار لمدة 48 ساعة وتحذير بشأن الملابس

برودة ونشاط رياح.. الأرصاد تعلن طقس الـ6 أيام بالظواهر الجوية

هل يُسمح لحاملي تأشيرة الزيارة بالحج.. رئيس لجنة الحج السعودية يحسم الجدل

بسهولة ويسر.. كيف تحسب استهلاك فاتورة الكهرباء المنزل عن مايو 2023؟

الأرصاد: ارتفاع في الحرارة على كافة الأنحاء الاثنين

بسهولة ويسر.. كيف تحسب استهلاك فاتورة الكهرباء المنزل عن مايو 2023؟

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان