إعلان

طب بيطري القاهرة: اللون الأحمر الزاهي للحوم المفرومة مصدره محال الدهانات

10:11 م الخميس 04 مايو 2023

الحوم المفرومة

كتب- محمد نصار:

حذر الدكتور شحاتة شنودة، مدير إدارة حلوان البيطرية بمديرية الطب البيطري بالقاهرة، من الألوان الحمراء الزاهية للحوم المفرومة.

وقالت مديرية الطب البيطري بالقاهرة، عبر صفحتها على فيسبوك، إن طرق الغش في اللحوم المفرومة متعددة ومختلفة ومنها إضافة بعض المواد (مثل مادة نترات الصوديوم والنيتريت أو مادة أحمر أكسيد).

وأشارت مديرية الطب البيطري إلى أن الهدف من إضافة هذه المواد هو إكساب اللحوم المفرومة لون وردى زاه، والحفاظ على نضارة المنتج، وإكسابه نكهة جيدة، وإطالة فترات الصلاحية.

وأكدت أن نسبة نترات الصوديوم المسموح بها للحوم المفروم هي 0.01% ولا يمكن حسابها إلا بواسطة أجهزة دقيقة وإمكانيات عالية جدا ولا تتوفر إلا في المصانع الكبيرة.

وتابعت أن مادة أحمر أكسيد غير مصرح بها للاستهلاك الآدمي ومصدرها محال الدهانات، لافتة إلى أن منظمة الصحة العالمية أعلنت خطورة هذه الإضافات على صحة الإنسان.

كما حذرت هيئة سلامة الغذاء العالمية (FDA) من المواد التي تتم إضافتها بشكل تجميلي وخطورتها على صحة الإنسان.

وصدر أيضا قرار وزير الصحة 204 لسنة 2015 بشأن إضافة بعض المواد في الصناعات الغذائية (بنسب مسموح بها)، وتم إلغاء هذه الإضافات الخطرة في دول الاتحاد الأوروبي.

وشددت المديرية على خطورة هذه المواد، حيث إن الدراسات الحديثة تؤكد خطورتها على صحة الإنسان حيث تم ربطها بتطور أمراض القلب والسكر والسرطان.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان