إعلان

2 مليون راكب يوميًا في 2030.. كامل الوزير: خطة شاملة لتطوير منظومة النقل في مصر

02:24 م السبت 12 أكتوبر 2024

الفريق مهندس كامل الوزير

كتب- محمد أبو بكر:


قال الفريق كامل الوزير، وزير الصناعة والنقل ونائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية، إنه في إطار توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي لتحويل مصر إلى مركز إقليمي للنقل واللوجستيات والتجارة والترانزيت، تم وضع خطة شاملة تهدف إلى تحديث وتطوير عناصر منظومة النقل في البلاد.


وأكد الوزير، خلال مؤتمر صحفي بمناسبة افتتاح محطة قطارات صعيد مصر، أن تحقيق مفهوم التنمية المستدامة في كل القطاعات يعتمد على توفير شبكات النقل والموانئ البحرية الجافة والمناطق اللوجستية.


وأوضح كامل الوزير، أن شبكة سكك حديد مصر بدأت عام 1851 في عهد الخديوي عباس الأول، حيث تم افتتاح أول خط في هذه الشبكة، وهو خط "القاهرة - الإسكندرية" بطول 208 كم في عام 1854، وفي ذلك الوقت، كان عدد سكان مصر حوالي 4 ملايين نسمة، وتم التوسع في إنشاء الشبكة تدريجيًا حتى وصلت أطوالها إلى 10 آلاف كيلو متر.


وأشار الوزير، إلى أن أعمال الصيانة والتطوير لخطوط السكك الحديدية توالت على مدار 160 عامًا، من عام 1854 حتى عام 2014، ولكنها لم تتواكب مع معدلات السلامة والأمان العالمية والنمو السكاني الكبير خلال تلك الفترة، ونتيجة لذلك، تم وضع خطة شاملة لتطوير عناصر منظومة السكك الحديدية، تشمل تحسين الوحدات المتحركة والبنية الأساسية ونظم الإشارات والتحكم وتطوير الورش، بالإضافة إلى العنصر البشري، وذلك عبر 5 محاور رئيسية تهدف إلى رفع طاقة نقل الركاب.


وتابع الوزير قائلًا: كانت طاقة نقل الركاب في عام 2014 تبلغ 700 ألف راكب يوميًا، ونسعى اليوم إلى الوصول إلى مليون راكب يوميًا، مع مستهدف 2 مليون راكب يوميًا بحلول عام 2030".


كما أشار الوزير إلى أن طاقة نقل البضائع كانت 4.5 مليون طن سنويًا في عام 2014، وفي الوقت الحالي يتم نقل 8 ملايين طن سنويًا، مع مستهدف يبلغ 13 مليون طن سنويًا خلال عام 2024.


فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان