إعلان

أكثر من مليون طن أرز| حصاد 78% من المحصول وأكثر من 7200 طن أسمدة عضوية

02:11 م الإثنين 14 أكتوبر 2024

وزارة الزراعة

كتب- أحمد السعداوي:

أعلنت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، ممثلة في قطاع الإرشاد الزراعي، تقرير المتابعة الدورية لمنظومة جمع وتدوير قش الأرز بالمحافظات، حتى ١٣ أكتوبر الجاري.

وأفاد تقرير رسمي تلقاه علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، من الدكتور علاء عزوز رئيس قطاع الإرشاد الزراعي، تجاوز نسبة ما تم حصاده حتى تاريخ ١٣ أكتوبر الجاري، بالمساحات المنزرعة بمحصول الأرز أكثر من ٧٨٪ ، في ٦ محافظات: الدقهلية، كفر الشيخ، البحيرة، الشرقية، الغربية، القليوبية.

وأشار عزوز إلى أنه بلغ حتى تاريخه إجمالي ما تم كبسه من قش الأرز بهذه المحافظات، نحو مليون و٧٣ ألف طن، وإجمالي ما تم فرمه نحو ٤٦٨ ألف طن، وما تم تشوينه ٥٤٠ ألف طن، لافتًا إلى استمرار محافظة الدقهلية في تصدر المحافظات في إنجاز عمليات الجمع والتدوير، تليها محافظة كفر الشيخ، ثم محافظات: البحيرة، الشرقية، الغربية، القليوبية، على الترتيب.

وأكد رئيس قطاع الإرشاد الزراعي استمرار حملات وندوات التوعية للمزارعين، بأهمية تلك المنظومة، والفوائد الاقتصادية التي تعود على المزارع من تجميع قش الأرز، سواء بتحقيق عائد مادي إضافي، أو الاستفادة من قش الأرز بإعادة تدويره، وتحويله إلى أسمدة عضوية لتحسين التربة، بالإضافة إلى التوعية بمخاطر السحابة السوداء، التي تنجم عن حرق قش الأرز، والتي تؤدي إلى تلوث الهواء والبيئة؛ الأمر الذي يؤثر على صحة المواطنين، لافتًا إلى أنه تم حتى الآن تنفيذ ما يزيد على ١٦٦٥ ندوة إرشادية بالمحافظات الست.

وقال عزوز إنه تم إنتاج أكثر من ٧٢٠٠ طن من الأسمدة العضوية، نتاج إعادة تدوير قش الأرز، بهذه المحافظات؛ وهو الأمر الذي يؤكد أهمية هذه الندوات في نشر الوعي لدى المزارعين.

وأكد رئيس قطاع الإرشاد الزراعي استمرار جهود العاملين بالإدارة المركزية للإرشاد الزراعي، ومديريات الزراعة بالمحافظات، في المرور الميداني والمتابعة الدورية، والتواصل المباشر مع مزارعي الأرز في هذه المحافظات، وتقديم الدعم الفني، والتوصيات لهم، في هذا الشأن.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان