إعلان

نائب وزير الصحة يوصي بسرعة تطوير 252 وحدة رعاية أولية قبل نهاية أكتوبر

11:54 ص الخميس 03 أكتوبر 2024

الدكتور عمرو قنديل

كتب- أحمد جمعة:

ترأس الدكتور عمرو قنديل، نائب وزير الصحة والسكان، ورشة عمل تحت عنوان "تحسين الأداء في منشآت الرعاية الأولية وجودة الخدمات الصحية المقدمة للمواطنين"، بحضور الدكتورة رشا خضر، رئيس قطاع الرعاية الصحية الأولية وتنمية الأسرة.

يأتي ذلك في إطار توجيهات الدكتور خالد عبد الغفار، نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الصحة والسكان، بأهمية الارتقاء بالمنظومة الصحية بما يتوافق مع المعايير الدولية من أجل الحفاظ على صحة المواطنين، بحسب بيان اليوم.

وقال الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، إن الورشة شملت 7 محافظات (القاهرة – الإسكندرية – البحيرة – القليوبية – الشرقية – المنوفية – دمياط) بحضور (وكيل المديرية – ومدير الرعاية الأساسية – ومدير الأمومة والطفولة – ومدير إدارة السن المدرسي – ومسؤول الجودة بالمديرية) كمرحلة أولى، على أن يتم تنظيم ورشة العمل لباقي المحافظات على مرحلتين تباعاً، حيث تم تدريب الحضور على كيفية تحسين جودة الخدمات، وأيضاً مناقشة الوضع الحالي لمنشآت الرعاية الأولية، والإنجازات والتحديات التي تواجه المنشآت الطبية، والحلول المقترحة والإجراءات التصحيحية.

وأضاف "عبد الغفار"، أن نائب الوزير شدد على رفع مستوى أداء أفراد الفريق الصحي بالمنشآت الطبية، وأكد على ضرورة الانتهاء من رفع أداء (252) وحدة رعاية أولية ضمن مبادرة التطوير قبل نهاية شهر أكتوبر 2024، مشيراً إلى التعاقد مع التخصصات الطبية ذات الأولوية بمنشآت الرعاية الأولية، والإعلان الجيد عن الخدمات الطبية المقدمة بتلك المنشآت عن طريق وضع لافتات في أماكن واضحة للمواطنين، وعبر ندوات فرق التثقيف الصحي، وذلك لتشجيع المواطنين على التردد على عيادة الأخصائي.

وأضاف "عبد الغفار"، أن نائب الوزير شدد على تفعيل منظومة صرف الدواء، وتفعيل منظومة العلاج على نفقة الدولة لتخفيف العبء عن كاهل المواطن، مؤكداً على تفعيل دور اللجان الطبية المعنية بصرف الألبان الصناعية وضرورة التدريب الدوري لتلك اللجان ودعم وتشجيع الرضاعة الطبيعية على مستوى الجمهورية، وحوكمة صرف الألبان الصناعية، على أن يتم إثابة العاملين بالمنشآت الطبية التي تلتزم بتلك التعليمات. كما أكد نائب الوزير على متابعة العمل بكافة المبادرات الرئاسية للصحة العامة، مع الإشراف ومتابعة العمل بالمبادرة الرئاسية لفحص المقبلين على الزواج مع ضرورة توجيه الحالات الإيجابية إلى الأماكن المخصصة للعلاج، وأوصى بضرورة الإشراف على استيفاء الملف الطبي لكل مواطن ومتابعة تنفيذ تلك التعليمات بجميع منشآت الرعاية الأولية بما يضمن تحقيق الانضباط الإداري لضمان حسن سير العمل وانتظامه بجميع منشآت الرعاية الأولية، وقام بالتنبيه على ضرورة التأكد من تفعيل جهاز البصمة بالمنشآت، واتخاذ الإجراءات اللازمة حيال المخالفين.

ومن جانبها، أكدت الدكتورة رشا خضر، رئيس قطاع الرعاية الصحية الأساسية وتنمية الأسرة، أنه سيتم إدراج 3 وحدات رعاية أولية إضافية بكل إدارة صحية بداية من شهر نوفمبر 2024 ضمن المرحلة الثانية من خطة تطوير الرعاية الأولية، ليصبح إجمالي منشآت التطوير (1004) منشأة.

وأشارت الدكتورة رشا خضر إلى ضرورة الالتزام بمعايير جودة تقديم الخدمات الطبية والحرص على رضا المنتفعين، مؤكدةً على التزام جميع مديريات الشئون الصحية بضرورة اعتماد ما لا يقل عن 7 منشآت رعاية أولية بكل محافظة قبل 30 يونيو 2025، طبقاً لمعايير الهيئة العامة للاعتماد والرقابة (GAHAR). مشيرةً إلى أن تطبيق نتائج بطاقة الأداء المتوازن (BSC) هي أداة محورية لضمان التحسين المستمر في منظومة الرعاية الصحية.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان