إعلان

مصطفى مدبولي.. رجل المهام الصعبة (بروفايل)

03:13 م الإثنين 03 يونيو 2024

الرئيس عبدالفتاح السيسي والدكتور مصطفى مدبولي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد عبدالناصر:
رجل المهام الصعبة أو الإنجازات وحتى رجل الإنشاءات والعمران.. جميعها ألقاب أطلقت على الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، في الحكومة الجديدة التي كُلف بتشكيلها اليوم بتكليف من الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية.

الدكتور مصطفى مدبولي لُقب برجل العمران منذ أن كان رئيسًا لهيئة التخطيط العمراني بوزارة الإسكان ثم وزيرًا للإسكان، ثم رئيس للوزراء، واهتمامه الكبير بتنمية وبناء المدن الجديدة.

بداية الدكتور مصطفى مدبولي كانت بتوليه رئاسة هيئة التخطيط العمراني، حيث حمل على عاتقه مهام إعداد المخططات الاستراتيجية لمحافظات الجمهورية، وإدارة مشروع إعداد المخططات الاستراتيجية العامة والأحوزة العمرانية لمدن الجمهورية بعدد 227 مدينة، والعديد من المخططات الاستراتيجية والعمرانية حتى عام 2052.

مدبولي له دور كبير في تنمية الحركة العمرانية بالمدن الجديدة، من خلال عدة مشروعات أهمها الإسكان الاجتماعي، والمشروعات الخدمية لجذب أكبر قدر من السكان إلى المدن الجديدة، بجانب الخطوات التنفيذية الهائلة في مشروعات العاصمة الإدارية والعلمين الجديدة والمنصورة الجديدة وبعض مدن الصعيد.

ويتمتع مدبولي بخبرة تمتد إلى 25 سنة في مجال الهندسة المعمارية والتخطيط العمراني، تتضمن العمل على مدار 20 عامًا مع مؤسسات وشركاء عالميين.

وشغل مدبولي منصب المدير الإقليمى للدول العربية لبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية - الهابيتات منذ نوفمبر 2012 حتى نهاية فبراير 2014، قبل توليه حقيبة الإسكان، وخلال توليه منصب المدير الإقليمي للهابيتات، كان مدبولي مسئولًا عن ملف تقديم الدعم الفني للدول العربية في قضايا التخطيط العمراني المستديم متعلقة بخطط مكانية وتخطيط مدن وسياسات إسكانية وتطوير المناطق العشوائية، وكان يدير جميع البرامج والمشروعات القائمة التي يديرها الهابيتات في الدول العربية.

لكن اليوم 3 يونيو ومع التعديل الوزاري الجديد، حصل مدبولي على بعض التكليفات الجديدة، حيث ستعمل الحكومة الجديدة على تحقيق عدد من الأهداف، على رأسها الحفاظ على محددات الأمن القومي المصري في ضوء التحديات الإقليمية والدولية، ووضع ملف بناء الإنسان المصري على رأس قائمة الأولويات، خاصة في مجالات الصحة والتعليم.

بجانب مواصلة جهود تطوير المشاركة السياسية، وكذلك على صعيد ملفات الأمن والاستقرار ومكافحة الإرهاب بما يعزز ما تم إنجازه في هذا الصدد، وتطوير ملفات الثقافة والوعي الوطني، والخطاب الديني المعتدل، على النحو الذي يرسخ مفاهيم المواطنة والسلام المجتمعي.

أهم الوظائق التي تقلدها الدكتور مصطفى مدبولي:
- تم تكليفه بتشكيل الحكومة خلفًا لوزارة شريف إسماعيل في 7 يونيو 2018.

- أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي قرارًا في 23 نوفمبر 2017 بتولي المهندس مصطفى مدبولي، وزير الإسكان، مهام القائم بأعمال رئيس مجلس الوزراء لحين عودة المهندس شريف إسماعيل رئيس الوزراء من رحلة علاجه بألمانيا، وظل يمارس تلك الصلاحية حتى عودة إسماعيل في يناير 2018.

- شغل منصب وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية منذ فبراير 2014.

- تولى منصب المدير الإقليمي للدول العربية "ببرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية – الهابيتات" من نوفمبر 2012 حتى آخر فبراير 2014.

- تولى منصب رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للتخطيط العمراني بوزارة الإسكان والمرافق والتنمية العمرانية من سبتمبر 2009 حتى نوفمبر 2011.

- تولى منصب رئيس الهيئة العامة للتخطيط العمراني (ندبًا) من أبريل 2008 إلى سبتمبر 2009.

- تولى منصب نائب رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للتخطيط العمراني للتخطيط الإقليمي والبحوث الدراسات (ندبًا) من أكتوبر 2007 إلى أبريل 2008.

- تولى منصب المدير التنفيذي لمعهد التدريب والدراسات الحضرية بمركز بحوث الإسكان والبناء بوزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية من يناير 2000 إلى يونيو 2004.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان