إعلان

برنامج الحكومة تضمن استمرارها.. ماذا قدمت مبادرات "100 مليون صحة" حتى الآن؟

03:32 م الإثنين 15 يوليو 2024

الدكتور مصطفى مدبولي

كتب - أحمد جمعة:

تضمن برنامج الحكومة الجديدة برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، عددا من المحاور الرئيسية لبناء الإنسان المصري، وخاصة في قطاعي الصحة والتعليم.

وجاء تطوير خدمات الصحة مع تقديم مبادرات ناجحة في القضاء على الأمراض المُزمنة، على رأس أولويات الحكومة الجديدة، خاصة مبادرة 100 مليون صحة، التي ينضوي تحت رايتها عددًا من مبادرات الصحة العامة.

ووفق مصدر بوزارة الصحة، فإن خطة الوزارة تتضمن تطوير عمل هذه المبادرات الرئاسية، واستحداث مبادرات جديدة كلما كانت الحاجة إلى ذلك ضرورية.

وأوضح المصدر في تصريحات لمصراوي، أنَّ المبادرات الرئاسية تحت مظلة 100 مليون صحة، حققت نجاحا في تقديم خدماتها للمواطنين، كاشفًا أن مبادرة دعم صحة المرأة استقبلت ما يزيد عن 50 مليون و76 ألف سيدة لتلقي خدمات الفحص والتوعية، منذ إطلاقها في شهر يوليو عام 2019 وحتى مطلع الشهر الجاري.

كما نجحت حملة الكشف المبكر عن فيروس سي لدى طلاب المرحلة الإعدادية في فحص 13 مليونًا و566 ألف طالب حتى نهاية يونيو الماضي، بعد توجيه الرئيس عبدالفتاح السيسي، باستمرار عمل المبادرة لضمان الحفاظ على مكتسبات الدولة المصرية في خلو مصر من فيروس سي.

وأوضح المصدر أن الوزارة قدمت خدمات الفحص السمعي لـ 6.6 مليون طفل ضمن مبادرة الكشف المبكر وعلاج فقدان السمع لدى الأطفال حديثي الولادة، منذ انطلاقها في سبتمبر 2019 وحتى الآن، في حين قدم برنامج الرعاية الصحية لكبار السن الذي يستهدف فحص وعلاج الأشخاص من ٦٥ عام فأكثر بالمجان، فحص 1.1 مليون مُسن.

كما جرى فحص 2.6 مليون سيدة، ضمن مبادرة العناية بصحة الأم والجنين، إذ تستهدف الكشف المبكر عن الإصابة بالأمراض المنتقلة من الأم للجنين، وتوفير العلاج والرعاية الصحية بالمجان، كما تستهدف الكشف المبكر عن الإصابة بفيروس «بي» وفيروس نقص المناعة البشري، ومرض الزهري للسيدات الحوامل.

وأوضح المصدر أنه تم فحص 13.8 مليون مواطن ضمن مبادرة فحص وعلاج الأمراض المزمنة والكشف المبكر عن الاعتلال الكلوي، وذلك منذ انطلاق المبادرة في شهر سبتمبر 2021 وحتى مطلع الشهر الجاري، حيث تهدف إلى التشخيص المبكر وعلاج الأمراض المزمنة وتقديم خدمات صحية ذات جودة عالية لجميع المواطنين في الفئة العمرية الأكبر من 40 عاماً، إضافةً إلى فئة الشباب من عمر 18 عاماً ممن لديهم تاريخ مرضي مرتبط بالأمراض المزمنة.

وجرى فحص 428 ألف مولود ضمن الكشف المبكر عن الأمراض الوراثية لدى الأطفال حديثي الولادة، منذ إطلاقها في 13 يوليو 2021، وتستهدف الكشف عن 19 مرضًا وراثيًا لدى الأطفال المبتسرين، في حضانات مستشفيات وزارة الصحة والسكان، حسبما ذكر المصدر.

وقال المصدر إنه تم إجراء الفحص الطبي لمليوني شاب وفتاة من المصريين وغير المصريين، ضمن مبادرة فحص المقبلين على الزواج، حتى الآن.

أما مبادرة منع قوائم الانتظار، فانتهت من إجراء 2 مليون و270 ألف عملية جراحية، لإنهاء قوائم الانتظار ومنع تراكم قوائم جديدة في التدخلات الجراحية الحرجة التي تشملها المبادرة، وذلك منذ انطلاقها في شهر يوليو عام 2018 وحتى اليوم، وفق المصدر المسؤول.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان