إعلان

بعد الاحتفال بالعذراء.. ما هي الأعياد المسيحية المتبقية خلال عام 2024 ؟

05:00 ص الأحد 25 أغسطس 2024

العطلات الرسمية

كتب- عمرو صالح:
احتفلت الكنيسة الأرثوذكسية بمصر أمس الأول، بعيد انتقال السيدة مريم العذراء، وأطلق قداسة البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية الصلوات القداسات الإلهية وسط أجواء من الفرحة والروحانية بين الحاضرين.
ويحتفي الأقباط في أغسطس من كل عام بصوم السيدة العذراء مريم والذي يختلف في توقيته بين الطوائف المسيحية الثلاث حيث يبدأ الكاثوليك والروم الأرثوذكس صوم السيدة العذراء مريم، في1 أغسطس وحتى 15 أغسطس من كل عام، بينما تبدأ الكنيسة الأرثوذكسية صوم السيدة العذراء في 7 أغسطس من كل عام وينتهي في 22 أغسطس من كل عام.
ويستعرض مصراوي خلال التقرير التالي أبرز الأعياد المسيحية المتبقية خلال عام 2024 :
شهر سبتمبر 2024

النيروز - رأس السنة القبطية الأربعاء 11 سبتمبر 1 توت 1741

تذكار ظهور الصليب المقدس الجمعة 27 سبتمبر 17 توت 1741.

شهر نوفمبر 2024..
بدء الصوم الميلادي المقدس الإثنين 25 نوفمبر 16 هاتور 1741

الأعياد السيدية
وتحتفل الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، كل عام بـ14 عيدًا سيديًا أي تخص السيد المسيح وحياته، ولسهولة تصنيفها، فتم تقسيمها إلى 7 أعياد كبيرة، و7 أعياد صغيرة.

وتشمل الـ7 أعياد الكبيرة على: البشارة 29 برمهات، وعيد الميلاد والذي يحل في 7 يناير من كل عام، وعيد الغطاس والذي يحل في 19 يناير من كل عام، وعيد الشعانين الأحد السابع من الصوم الكبير، وعيد القيامة الأحد الثامن من الصوم الكبير، الصعود اليوم الأربعين من القيامة، عيد العنصرة اليوم الخمسين من القيامة.

أما عن الأعياد السيدية الصغري، فتشمل: عيد الختان 6 طوبة، وعيد دخول السيد المسيح الهيكل 8 أمشير، وعيد دخول السيد المسيح أرض مصر 24 بشنس، وعيد عرس قانا الجليل 13 طوبة، التجلي 13 مسرى، وخميس العهد، وأحد توما الثامن من القيامة.

ويقول البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، خلال مقطع فيديو بثه المركز الإعلامي إن الأعياد الكبيرة تم تسميتها بهذا الاسم لأنها تتعلق بالأعمال الكبيرة التي قدمها المسيح للبشر.

وأوضح الأعياد الكبيرة تشمل قداس الميلاد، قداس الغطاس، وقداس القيامة مضيفًا: قداس الميلاد نبدأه قبل منتصف الليل بفترة وينتهي مع بداية اليوم الجديد في 7 يناير.

اقرأ أيضا:
أمطار رعدية ونشاط للرياح وحرارة شديدة.. الأرصاد تعلن تفاصيل طقس الـ 6 أيام المقبلة

وزير الشباب: الدولة مهتمة بتطوير رياضة السيارات ودعم المواهب الشابة في هذا المجال

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان