إعلان

افتتاح أكبر تدريب إفريقي في الطب النووي والتشخيصي والعلاجي للأورام السرطانية -تفاصيل

01:34 م الأحد 25 أغسطس 2024

كتب- محمد صلاح:

افتتحت المهندسة صباح مشالي، نائب وزير الكهرباء والطاقة، والدكتور عمرو الحاج، رئيس هيئة الطاقة الذرية، والدكتور شوكت عبد الرزاق، رئيس قطاع الأفرا بالوكالة الدولية للطاقة الذرية، عن طريق التواصل الإلكتروني، والدكتور تامر صقر المنسق الوطني، البرنامج التدريبي الدولي المتقدم للكوادر الطبية (أطباء وصيادلة وفيزيائيين) من القارة الإفريقية في مجال الطب النووي التشخيصي والعلاجي للأورام السرطانية وبحضور ٧٥ متدربًا من نحو ٣٠ دولة إفريقية مختلفة، والذي سيعقد في الفترة من ٢٥- ٢٩ أغسطس ٢٠٢٤ بالقاهرة.

يأتي ذلك في إطار خطة التعاون الدولي بين هيئة الطاقة الذرية، والوكالة الدولية للطاقة الذرية.

ويعد مجال الطب النووي تطبيقًا مباشرًا للاستخدامات السلمية للطاقة النووية في مجال دعم التنمية المستدامة للشعوب. ولما تمتلكه الدولة المصرية بمؤسستها المختلفة من بنية تحية وكوادر بشرية في مجال الطب النووي؛ والتي أهلتها لاستضافة مثل هذا البرنامج المتقدم والذي يتماشى مع توجه القيادة السياسية لدعم البرنامج النووي المصري السلمي في القطاعات المختلفة وكذا دعم العمق الإفريقي لتأكيد الريادة والثقل المصري سياسيًّا واستراتيجيًّا بالقارة الإفريقية.

وأُقيمت الدورة نظرًا لأهميتها تحت رعاية الدكتور خالد عبد الغفار نائب رئيس الوزراء ووزير الصحة والسكان، والدكتور محمود عصمت وزير الكهرباء والطاقة؛ نظرًا لارتباط الدورة ارتباطًا وثيًقا ومباشرًا بالتطبيقات النووية في المجال الطبي.

وصرح الدكتور تامر صقر، أستاذ المركبات الصيدلانيّة والمنسق الوطني للبرنامج، بأنه يهدف إلى:

1- تأهيل الكوادر الطبية (أطباء وصيادلة وفيزيائيين) لاستخدام تقنيات النظائر المشعة التشخيصية للأورام.

2- تأهيل كوادر الفيزياء الطبية في مجال رقابة الجودة في مجال التصوير الإشعاعي التشخيصي.

3- تأهيل كوادر الصيدلة النووية لتحضير المستحضرات الصيدلانية المشعة المستخدمة في مجال التصوير الإشعاعي التشخيصي للأورام وخاصة بنظير التكنسيوم-٩٩م.

4- تعزيز كفاءة الكوادر الطبية المختلفة لتقديم رعاية صحية متميزة لمرضى الأورام باستخدام تقنيات ومهارات متقدمة في مجال التصوير الإشعاعي التشخيصي.

وحضر الافتتاح الدكتور هداية أحمد كامل نائب رئيس الهيئة للتدريب والتعاون الدولي، والدكتور عماد برعي رئيس مركز المعامل الحارة، والدكتور نادية لطفي رئيس مركز بحوث الأمان النووي والإشعاعي، والدكتور صالح المرشدي رئيس مركز البحوث النووية، والدكتور حسن صالح رئيس المركز القومي لتكنولوجيا الإشعاع، والدكتور سامي شعبان رئيس هيئة الرقابة النووية والإشعاعية، وشارك في الافتتاح لفيف من العلماء من كليات الصيدلة بجامعة عين شمس، القاهرة، الإسكندرية، حلوان، وهيئة الدواء المصرية وأكاديمية البحث العلمي وهيئة المحطات النووية وهيئة المواد النووية وهيئة الرقابة النووية، وممثلو الخدمات الطبية ومجمع الجلاء الطبي ومستشفى الطب العالمي بالقوات المسلحة.

وصرحت المهندسة صباح مشالي نائب وزير الكهرباء والطاقة، بأنه يسعدها المشاركة في افتتاح هذا الحدث المهم الذي يعكس أهمية ودور الاستخدامات السلمية للطاقة الذرية وخاصة في المجال الطبي الذي تتميز به مصر وخاصة في مجال تشخيص وعلاج الأورام السرطانية، كما أن الدولة تهتم بالتعاون الإفريقي والذي توليه اهتماماً كبيرًا.

وافتتحت مشالي بعد ذلك المعرض المصاحب للحدث والذي شمل جناح مصنع الوقود بمجمع مفاعل مصر البحثي الثاني والذي يقوم بإنتاج العديد من النظائر المشعة، والتي تغطي السوق المصرية، كما استعرضت أنشطة بعض الشركات المصرية العاملة في هذا المجال.

وصرح الدكتور عمرو الحاج رئيس الهيئة، بأن الدورة تعتبر من أهم وأكبر الدورات التدريبية بهذا العدد على المستوى الإفريقي، وهذا يدل على دور وأهمية هيئة الطاقة الذرية في دعم وبناء الكوادر البشرية للدول الإفريقية في مجالات الاستخدامات السلمية للطاقة الذرية ومجالات الطب النووي التشخيصي والعلاجي للأورام السرطانية .

ونوه الدكتور شريف الجوهري بأن افتتاح هذا الحدث المهم وحضور هذا العدد الكبير من المشاركين من الدول الإفريقية يمثل خطوة كبيرة نحو تعزيز مكانة مصر ودورها الحيوي على المستوى الإقليمي والإفريقي في مجالات الاستخدامات السلمية للطاقة الذرية.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان