إعلان

الصحة العالمية: الجميع معرض للإصابة بجدري القردة.. وخاصة هذه الفئات

02:23 م الإثنين 02 سبتمبر 2024

منظمة الصحة العالمية

كتب - أحمد جمعة:

حذرت منظمة الصحة العالمية، من كون الجميع حول العالم معرضا للإصابة بمرض جدري القردة، مطالبة الدول باتخاذ كافة الإجراءات الوقائية لمواجهة تسلل العدوى.

وقالت الدكتورة فريدة محجوب، مسئولة تقنية بوحدة الوقاية من الأخطار المعدية والتأهب لها والطوارئ الصحية بمنظمة الصحة العالمية، إن العدوى بجدري القردة يمكن أن تصيب أي شخص، ولكن هناك أشخاص قد تكون الإصابة بينهم وخيمة وقد تؤدي لمضاعفات خطيرة أو للموت.

وأضافت خلال مؤتمر صحفي عقدته المنظمة، أنه قد يكون الرضع والأطفال والحوامل ومن يعانون من نقص المناعة مثل المرضى في مرحلة متأخرة من الفيروس المناعي البشري أكثر عرضة لخطر الإصابة الوخيمة وللوفاة.

كما يتعرض لخطر الإصابة بالعدوى المخالطون المقربون لشخص مصاب بالمرض، وتشمل المخالطة الوثيقة التلامس الجلدي و ملامسة الفم للفم أو الفم للجلد؛ وقد يشمل أيضاً المخالطة وجهاً لوجه مع شخص مصاب بإمبوكس (مثل التحدث أو التنفس بالقرب من شخص آخر مما قد يولد جزئيات تنفسية معدية)، وفق "محجوب".

وتابعت: "الأشخاص الذين يلمسون الملابس وأغطية الأسرّة والمناشف والأشياء والأجهزة الإلكترونية والأسطح الأخرى التي لمسها شخص مصاب بإمبوكس معرضون أيضاً لخطر الإصابة بالعدوى".

وأضافت أنه لا توجد علامة واضحة لتوقيت حدوث المرض ولكن فترة الحضانة تتراوح بين يوم إلى 21 يومًا، وفترة ظهور الأعراض تمتد من أسبوعين لـ 4 أسابيع.

وشددت "محجوب" على أن الحصول على اللقاح يعطى وقاية، ولكنه ليس الطريقة الوحيدة للحماية من العدوى.

وأشارت إلى أن منظمة الصحة العالمية لا توصي بإعطاء اللقاح لجميع فئات المجتمع، ولكن للفئات الأكثر عرضة للإصابة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان