إعلان

سالم الشاوي: شرق العوينات تمثل مستقبل الزراعة المصرية بجودة أرضها ومياهها -تفاصيل

01:35 م الإثنين 23 سبتمبر 2024

كتب- محمد أبو بكر:

تصوير: محمود بكار

قال سالم الشاوي، الرئيس التنفيذي لشركة "رخاء للاستثمار الزراعي"، إن الدولة المصرية تشجع الاستثمار الزراعي لأهميته، وسد جزء من الفجوة الزراعية في هذا الجانب.

وأضاف الشاوي، خلال الجلسة الأولى من فعاليات مؤتمر الزراعة والغذاء، اليوم الإثنين، التي يديرها الكاتب الصحفي مجدي الجلاد، رئيس تحرير مؤسسة "أونا للصحافة والإعلام"؛ التي تضم مواقع (مصراوي- يلا كورة- الكونسلتو- شيفت"؛ أنه عندما بدأ الاستثمار في شرق العوينات كانت هناك دراسات مستفيضة، وكانت الدراسة تعطي أن المياه الموجودة هناك ستكفي لـ١٠٠ عام، بشرط الحفاظ على الاستهلاك السنوي، وهذا دليل على تقييد المستثمرين في هذا المكان، قائلًا: "إننا بحاجة ماسة إلى التوسع في الرقعة الزراعية المصرية".

وأكد الرئيس التنفيذي لشركة "رخاء للاستثمار الزراعي أنه "يجب إعطاء المستثمرين في شرق العوينات مساحة 60% للزراعة"، موضحًا أن سبب اختيار شرق العوينات رغم بُعدها هو جودة الأرض والمياه.

وأشار الشاوي إلى أن التحدي الثاني هو اللوجستي؛ حيث يواجه المستثمرون مشكلة النقل وتكلفته، قائلًا: نتطلع إلى أن تنقل البضائع والمحاصيل النهائية عن طريق القطار وليس الشاحنات؛ للحفاظ على شبكة الطرق الهائلة التي تم إنشاؤها في مصر، وتقليل التكلفة على المستثمرين، مما يعود على المستهلك النهائي.

وتابع الرئيس التنفيذي لشركة "رخاء للاستثمار الزراعي": النقطة الأخرى أننا استثمرنا في مجال القمح، واليوم شركة رخاء تمتلك أحدث محطة تقاوي قمح بطاقة إنتاجية 15 طنًّا في الساعة، وهدفنا الحفاظ على تقاوي القمح، وعدم نقلها إلى مناطق مثل الداخلة أو الخارجة بغرض التنقية، والهدف أن نبقى في نفس المنطقة؛ لتخفيض تكلفة النقل.

وأشار الشاوي إلى أنه يتم الاستثمار في مصر لوجود التشريعات القوية التي تحفظ للمستثمر حقوقه وتنظم العملية بشكل لائق والمستثمر دائمًا يحتاج إلى أن يكون استثماره آمنًا، ومصر من أفضل الدول العربية التي يمكن الاستثمار بها، والجميع مطمئن، وكل الأمور ميسرة، داعيًا كل الشركات إلى الاستثمار في مصر، وأن شركة رخاء تحقق أرقامًا تاريخية سنوية.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان