إعلان

علاج للأطفال ودواء للجلد.. تحذيرات مهمة من أدوية مجهولة وغير مطابقة بالسوق (مستند)

08:06 م الثلاثاء 24 سبتمبر 2024

تحذيرات مهمة من أدوية مجهولة وغير مطابقة بالسوق

كتب - أحمد جمعة:

طالبت هيئة الدواء المصرية، بضبط وتحريز ما قد يوجد بالسوق المحلية والوحدات الحكومية، من إحدى التشغيلات الخاصة لأحد أدوية تقوية المناعة للأطفال.

وقالت الهيئة في منشور حمل رقم 46 لسنة 2024، إن التشغيلة المحددة للعقار "sansoimune syrup"، تحمل رقم: 230070، من إنتاج شركة AUG pharma؛ مرجعة ذلك لكون المستحضر صادر له عدم مطابقة لتلك التشغيلة من قبل معامل هيئة الدواء المصرية.

ويُستخدم "سانسواميون" كعلاج مكمل لتعزيز جهاز المناعة، إذ يحتوي عادةً على مكونات مثل الفيتامينات، والمعادن، والأعشاب، التي تعمل على دعم الصحة العامة.

كما حذرت الهيئة في خطاب توعية من دواء "Nifidox cream 50g"؛ للتشغيلة رقم "01" ومن إنتاج شركة هيلثى جروب لصالح شركة ايم فارماسيتوكا.

وكريم Nifidox يُستخدم لعلاج عدد من الحالات الجلدية، مثل علاج حب الشباب، ومكافحة التهاب الجلد، وتحسين مظهر البشرة، وعلاج الندبات.

وأرجعت سبب التحذير إلى احتمالية وجود عبوات من الصنف المذكور مجهولة المصدر وذلك طبقا لإفادة الشركة صاحبة المستحضر، مع العلم أنه لم يتم رصده من قبل مفتشي هيئة الدواء حتى الآن.

وأكدت هيئة الدواء أن هذا التنبيه خاص بالتشغيلات الواردة في المنشور فقط ولا ينطبق على تداول هذه المستحضرات بشكل عام.

وأشارت هيئة الدواء إلى أنه في حالة الشك في المستحضر الصيدلي، يتم الرجوع إلى هيئة الدواء المصرية، سواءً بالاتصال بالخط الساخن 15301 أو الموقع الإلكتروني الخاص بالهيئة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان