- إختر إسم الكاتب
- محمد مكاوي
- علاء الغطريفي
- كريم رمزي
- بسمة السباعي
- مجدي الجلاد
- د. جمال عبد الجواد
- محمد جاد
- د. هشام عطية عبد المقصود
- ميلاد زكريا
- فريد إدوار
- د. أحمد عبدالعال عمر
- د. إيمان رجب
- أمينة خيري
- أحمد الشمسي
- د. عبد الهادى محمد عبد الهادى
- أشرف جهاد
- ياسر الزيات
- كريم سعيد
- محمد مهدي حسين
- محمد جمعة
- أحمد جبريل
- د. عبد المنعم المشاط
- عبد الرحمن شلبي
- د. سعيد اللاوندى
- بهاء حجازي
- د. ياسر ثابت
- د. عمار علي حسن
- عصام بدوى
- عادل نعمان
- علاء المطيري
- د. عبد الخالق فاروق
- خيري حسن
- مجدي الحفناوي
- د. براءة جاسم
- عصام فاروق
- د. غادة موسى
- أحمد عبدالرؤوف
- د. أمل الجمل
- خليل العوامي
- د. إبراهيم مجدي
- عبدالله حسن
- محمد الصباغ
- د. معتز بالله عبد الفتاح
- محمد كمال
- حسام زايد
- محمود الورداني
- أحمد الجزار
- د. سامر يوسف
- محمد سمير فريد
- لميس الحديدي
- حسين عبد القادر
- د.محمد فتحي
- ريهام فؤاد الحداد
- د. طارق عباس
- جمال طه
- د.سامي عبد العزيز
- إيناس عثمان
- د. صباح الحكيم
- أحمد الشيخ *
- محمد حنفي نصر
- أحمد الشيخ
- ضياء مصطفى
- عبدالله حسن
- د. محمد عبد الباسط عيد
- بشير حسن
- سارة فوزي
- عمرو المنير
- سامية عايش
- د. إياد حرفوش
- أسامة عبد الفتاح
- نبيل عمر
- مديحة عاشور
- محمد مصطفى
- د. هاني نسيره
- تامر المهدي
- إبراهيم علي
- أسامة عبد الفتاح
- محمود رضوان
جميع الآراء المنشورة تعبر فقط عن رأى كاتبها، وليست بالضرورة تعبر عن رأى الموقع
كل جماعة دينية أو صوفية أو سياسية طبقية تستدعي ميراث الأخويات المغلقة على ذاتها، وتحافظ على تراتبية معينة بين أفرادها إلى حد إعطاء سلطة مطلقة لقمتها على كل قواعدها تبلغ حد التقديس والطاعة العمياء، هي مظهر من مظاهر أزمة وهشاشة الإنسان في المجتمع الذي تنتشر فيه، وهي مؤشر على فشل الدولة في بناء الإنسان، وغياب النضج العقلي والوعي النقدي والتوازن النفسي لأبناء ذلك المجتمع.
كما أن تلك الجماعات تُمثل تهديدًا خفيًا لأمن ذلك المجتمع؛ حيث تخلق قبليات مُستحدثة تضعف مشاعر الانتماء والولاء للدولة، وتمزق نسيج المجتمع ووحدته، وتعمق الهوة بين أفراده ومكوناته وطبقاته؛ وبالتالي هي جماعات يتناقض وجودها مع فكرة ومُتطلبات الدولة المدنية الحديثة التي تسمح بالعمل المدني والاجتماعي وحرية الفكر والاعتقاد، لكن بشفافية كاملة تحت مظلة القانون ومراقبة مؤسسات الدولة.
ولتكن مخاطر "أخوية جماعة الإخوان" أمامنا دائمًا، ونحن نرصد ونحلل ونتعامل مع كل حالات الأخويات الأخرى الدينية والمدنية، لأن نموذج الحالة ذلك يوضح لنا كيف صار أتباع الجماعة أداة في يد قياداتها للضغط على الدولة وابتزازها، بعد أن أصبحوا بفضل مناهج تربيتها وأدبياتها عقولًا مغيبة، لا تفكر بل تقبل بشكل سلبي التعليمات والإرشادات تحت قاعدة: لا تجادل ولا تناقش أنت إخواني.
ولعل تجربتنا في العقود الماضية قد أثبتت لنا أن التعامل الأمني وحده غير قادر على إنهاء وجود تلك الجماعات والأخويات، وأن التعامل الثقافي والفكري هو الأكثر أهمية، وتلك النتيجة تجعل المدارس والجامعات والمؤسسات الثقافية صمام أمان المجتمع والدولة؛ لأن بين جنباتها يجب أن يتم تكوين الفرد المستقل الناضج نفسيًا وفكريًا، القادر على التفكير بشكل علمي، ومواجهة مشكلاته بدلًا من الهروب منها بالارتماء في حضن جماعة أو أخوية تهبه إحساساً زائفًا بالقوة بعد أن تستلب استقلاله وحرية تفكيره وعقله.
وفصل المقال إن المشكلات والتحديات الاقتصادية التي تواجهنا في مصر اليوم، يجب ألا تمنعنا من إدراك أن بناء الإنسان أولوية قصوى في مشروع بناء الدولة، وأن الفرد الواعي في كل مجال هو البنية التحتية الأكثر أهمية للدولة، وهو من سيحميها ويحافظ على وجودها بوعيه الوطني، وقدرته على التلقي الإيجابي للخطابات المختلفة، والتمييز بوعيه النقدي بين الخطابات التي تحافظ على الوطن ومقوماته ووحدته واستقراره وأمنه، وبين الخطابات التي تبيع له الوهم، وتجعله في حالة غيبوبة عقلية، وأداة في يد قوى خفية تستغله ولا تريد الخير لوطنه.
إعلان