إعلان

تونو ستانو.. ومعرضه المتفرد لنجوم العالم في كارلوفي فاري

د. أمــل الجمل

تونو ستانو.. ومعرضه المتفرد لنجوم العالم في كارلوفي فاري

د. أمل الجمل
01:47 م الإثنين 01 يوليو 2024

جميع الآراء المنشورة تعبر فقط عن رأى كاتبها، وليست بالضرورة تعبر عن رأى الموقع

هناك مشاريع في الحياة لكي تُنجز أحياناً تحتاج إلي الصبر لأن إنجازها يتطلب مرور السنوات، وهذا هو وضعية مشروع المعرض الفوتوغرافي البديع والمتفرد للفنان تونو ستانو، هكذا أخبرت نفسي عندما وصلتني دعوة عبر الإيميل من مهرجان كارلوفي فاري قبيل بدء الدورة الجديدة - الثامنة والخمسين التي تمتد من ٢٨ يونيو وحتى ٦ يوليو الجاري - لحضور معرض متفرد للفنان السلوفاكي المولد والذي يعمل في براغ تونو ستانو وكان عنوان المعرض «نجوم».

الحقيقة رغم حبي واهتمامي بحضور المعارض الفنية، لكن هذه الدعوة تحديداً كنت حريصة جداً على حضورها، وظللت أذكر نفسي بها يومياً حتى تحققت، خصوصاً بعد أن شاهدت الصور المرفقة بالدعوة لأربعة من النجوم: الأولى للنجم مورجان فريمان، والثانية للممثل التشيكي إيفان ترويان، والثالثة للممثلة التشيكية تاتيانا ديكوفا، أما الرابعة فكانت لجيفري راش، وجميعهم متفردون.

كانت الصور ووضعيات النجوم بها غير عادية وكأنها لحظات أسطورية، خيالية، كأنها لحظات خارجة من أفلام سينمائية في العصر الذهبي للفن السابع. في اليوم المحدد ذهبت وصعدت الطابق الأول لأدخل إلى عالم الفنان تونو ستانو.. وجدت أمامي نجوم عالميين كثيرين أضاءوا سماء كارلوفي فاري بحضورهم الجذاب مثل: مورجان فريمان، روبرت دي نيرو، أنطونيو بانديراس، وودي هارلسون، ويليام دافو، أندي جارسيا، سكارليت جوهانسون، ميل جيبسون، جون ترافولتا، ديل تورو، كاسي أفليك، وجوني ديب، وآخرين.

ولد الفنان صاحب المعرض نونو ستانو في سلوفاكيا 24 مارس 1960. هو مصور فني سلوفاكي المولد يعيش ويعمل في براغ، بجمهورية التشيك. التحق بالمدرسة الثانوية للفنون التطبيقية في براتيسلافا من عام 1975 إلى عام 1979، ثم التحق بمدرسة FAMU في براغ (مدرسة السينما والتصوير الفوتوغرافي والتلفزيون) على مدار ست سنوات من عام 1980 إلى عام 1986. أثناء دراستهم، طور هو وزملاؤه الطلاب في FAMU أسلوبًا جديدًا للتصوير المسرحي، مليئًا بالحركات التعبيرية والاستعارات، متأثرًا جزئيًا بفن الأداء.

يشتهر ستانو بشكل رئيسي بصوره التي يلتقطها بالأبيض والأسود لجسد الأنثى. تألقه في وضعية اللقطات والابتكار المميز له جعل العديد من صوره يتم استخدامها لأغلفة كتب التصوير الفوتوغرافي. أما الصور موضوع المعرض، ورغم أنه تم التقاطها لنجوم عالميين كانوا قد حضروا مهرجان كارلوفي فاري لكنها - الصور - تعرض للمرة الأولى، فقد تم التقاطها على مدار سنوات عديدة لبعض النجوم المشهورين ومنهم أوما ثورمان، وجود لو، وجون مالكوفيتش، وسكارليت جوهانسون، وشارون ستون، من بين آخرين.

يذكر أيضاً أنه، إلى جانب إنشاء مجموعة مهمة من الأعمال في الاستوديو، أنتج تونو ستانو عددًا من سلاسل الصور الفوتوغرافية الكبيرة، بما في ذلك White Shadow؛ سلسلة من الصور من الطبيعة «سحر»؛ وسلسلة "Inside Out" التي تلتقط ملامح الضوء والظلام على جسم الإنسان؛ والسلسلة المحدبة التي عمل فيها على التأثير البصري لتفكيك الواقع. فهو يبحث دائمًا عن أساليب وتآزرات جديدة، وينجذب إلى جميع أشكال التعبير الفني والمجالات الإبداعية بشكل عام.

بقي أن نشير إلى أن ستانو يتعاون منذ فترة طويلة مع مهرجان كارلوفي فاري السينمائي الدولي، حيث ابتكر سلسلة واسعة من الصور لشخصيات سينمائية عالمية وصمم أيضًا الجائزة الرئيسية، كريستال جلوب (2001). يمكن العثور على أعماله في مجموعات معهد شيكاغو للفنون، والمكتبة الوطنية، والدار الأوروبية للتصوير الفوتوغرافي في باريس؛ متحف لودفيغ في كولونيا؛ المتحف الوطني للعلوم والإعلام في برادفورد، المملكة المتحدة؛ معرض مورافيا في برنو؛ المعرض

czech-actress-tatiana-dykova-by-tono-stanoexecutive-director-krystof-mucha-and-photographer-tono-stanoexhibition-preview-tono-stano (1)czech-actor-ivan-trojan-by-tono-stanoczech-actress-ana-geislerova-by-tono-stano

إعلان

إعلان

إعلان