إعلان

اختيار الحكومة وتساؤلات مهمة

د.غادة موسى

اختيار الحكومة وتساؤلات مهمة

د. غادة موسى

أستاذ مساعد - كلية الاقتصاد والعلوم السياسية - جامعة القاهرة 

08:22 م السبت 20 يوليه 2024

جميع الآراء المنشورة تعبر فقط عن رأى كاتبها، وليست بالضرورة تعبر عن رأى الموقع


مع كل تغيير للحكومة في مصر تبدأ التكهنات وتنتشر التنبؤات وتبدأ بورصة الاختيار في طرح الأسماء. وتستمر تلك العملية في كل مرة لمدة تتراوح بين ثلاثة إلى خمسة أشهر منذ الإعلان عن نية تغيير الحكومة.
جدير بالذكر أنه في كل مرة يتم الاكتفاء بتغيير جزئي أو كلي للحكومة. أما في هذه المرة فقد جاء التغيير شاملاً إذ شمل أعضاء الحكومة والمحافظين والعديد من المؤسسات الإعلامية. وهو التغيير الأكبر الذي تشهده الأجهزة التنفيذية منذ عام ٢٠١٤.
ويخطئ من يعتقد أن التغيير يضر بالاستقرار أو أن الاستقرار معناه الثبات. فالتغيير سنة الحياة وفيه تجديد للدماء والرؤى والأفكار وإعطاء بعض الأمل في إمكانية وجود تطوير وتحديث وتقدم في العديد من المجالات.
ولكن مع كل تغيير في الحكومة تثار بعض التساؤلات المتعلقة بمن ولماذا وكيف؟ وهي تساؤلات مشروعة يطرحها الشعب بحثاً عن نمط أو نهج تتبعه الدولة من أجل اختيار القيادات التنفيذية. ومنذ مطلع القرن العشرين تمحور هذا النمط حول المفاضلة بين أهل الثقة وأهل الخبرة في ظل حكومات تكنوقراط أو بعبارة أخرى " حكومات فنية" تحظى بقبول أمني. وهذا ما جرت عليه العادة في اختيار الحكومات المصرية منذ ثورة ١٩٥٢.
غير أنه مع دخولنا الألفية الثالثة كان لابد أن نسأل أنفسنا بعض التساؤلات المهمة حول طريقة اختيار الحكومات في مصر بشكل عام.
ويمكن تقسيم هذه التساؤلات إلى أربعة أنواع: التساؤل الاستراتيجي ويتعلق بما اذا كنا نقوم بالعمل الصحيح أو التصرف السليم؟ أي هل تغيير الحكومة أمر ضروري وملح؟ التساؤل الثاني هو تساؤل متعلق بهندسة القرار، أي هل نقوم بذلك بالطريقة الصحيحة والسليمة؟ أي هل يتم تغيير الحكومة بطريقة صحيحة وفق معطيات ومعايير واضحة؟ أما التساؤل الثالث فهو مرتبط بالبعد القيمي: هل هناك مزايا وفوائد في تغيير الحكومة وفي الطريقة التي يحدث بها هذا التغيير؟ وفيما يتعلق بالتساؤل الرابع فهو معني بالنتائج. بمعنى هل سيحقق تغيير الحكومة والطريقة التي يتم بها هذا التغيير نتائج إيجابية وفعالة؟
أي أنه عند التفكير في تغيير الحكومة لا بد وأن نطرح تساؤلات استراتيجية ومنهجية بنيوية وقيمية وموضوعية.
في الجزء الثاني سيتم تناول العناصر التي يتكون منها كل تساؤل وارتباط تلك العناصر بطريقة اختيار الحكومة.

إعلان

إعلان

إعلان