إعلان

الجارديان: الأوروجواي تسمح ببيع ''المارجوانا'' بسعر 1 دولار للجرام الواحد

02:56 م الثلاثاء 22 أكتوبر 2013

كتب - كريم مجدي:

سلطت صحيفة '' الجارديان'' البريطانية الضوء على قرار حكومة دولة الأوروجواي التي عزمت على السماح ببيع مخدر ''الماريجوانا'' المسموح به قانوناً، بثمن 1 دولار للجرام الواحد، للحد من عمليات الاتجار بالمخدرات.

وأشارت الصحيفة إلى أن الحكومة تنوي تمرير هذا القرار بضوابط قانونية للكونجرس.

ويأمل رئيس الاوروجواي ''خوزيه موهيخا'' الموافقة عليها من قبل مجلس الشيوخ قريباً، ويأتي هذا ضمن محاولات ''موخيه'' لإيجاد بدائل يستطيع بها محاربة المخدرات.

وبهذه القرارات تصبح الاوروجواي، البلد الأول في العالم التي تسمح بالماريجوانا و تفرض قوانين لتنظيم انتاجها ، توزيعها وبيعها للمستهلكين البالغين - بحسب ما جاء بالصحيفة.

ومن المفروض أن يتم بيع الماريجوانا في النصف الثاني من عام 2014، بسعر 1 دولار للجرام، و صرح رئيس قسم المخدرات ''جوليو كالزادا'' لجريدة ''اوروجواي البايس'' يوم الأحد، إن الماريجوانا سوف يكون سعرها أرخص بحوالي ثمن مرات أو أقل عن سعرها الحالي في المستوصفات الطبية بالولايات المتحدة، وأضاف ''كالزادا''، أن الجرام الواحد كافي لصنع سيجارتين أو ثلاث سيجارات أقل حجماً، وقال أن الفكرة لا تتمحور حول الربح المادي، لكن الهدف هو محاربة هذه الجريمة التافهة وسحب السوق من أيدي المتاجرين الغير شرعي.

كما أضاف ''كالزادا'' أيضاً، أن الأسواق الغير الشرعية محفوفة بالمخاطر و توصف برداءة الجودة، في حين أن الدولة سوف توفر أماكن آمنة لبيع المارجوانا، بالإضافة إلي ذلك، أنها سوف تقوم ببيعها بنفس السعر، وفي أغسطس العام السابق، قدر''كالزادا'' سعر الجرام بحوالي 2،5 دولار، وقال أن المبيعات سوف تكون مقصورة علي السكان المحليين الذيين باستطاعتهم شراء 40 جرام في الشهر.

جدير بالذكر، أن تدخين الماريجوانا كان مصرح به منذ فترة طويلة في الاوروجواي، إلا أن الذي لم يكن مصرح به هو عملية الزراعة والبيع والشراء، ويقدر عدد مستهلكي الماريجوانا في الأوروجواي بحوالي 120 ألف مستهلك علي الأقل في السنة، طبقاً للمجلس الوطني للمخدرات، حيث يقدر عدد المدخنين في المتوسط بحوالي 75 ألف في الأسبوع وحوالي 20 ألف كل يوم.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة..للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان