إعلان

الجارديان: كاميرون أول رئيس وزراء بريطاني يتحدث مع إيران منذ 10 سنوات

12:16 م الأربعاء 20 نوفمبر 2013

لندن - (أ ش أ):

ذكرت صحيفة ''الجارديان'' البريطانية أن ديفيد كاميرون أول رئيس وزراء بريطاني يتحدث هاتفيا مع رئيس إيراني من أكثر من 10 سنوات وهو ما يعد مؤشرا جديدا على بدء تحسن العلاقات بين البلدين.

وذكر الموقع الالكتروني لصحيفة ''الجارديان'' البريطانية اليوم الاربعاء أن كاميرون أجرى اتصالا مع الرئيس الايراني حسن روحاني الليلة الماضية وذلك قبيل المفاوضات بشأن الطموحات النووية لطهران والتي من المنتظر أن تبدأ في جنيف هذا الاسبوع.

وقال متحدث باسم الحكومة البريطانية إن ''الزعيمين بحثا العلاقات الثنائية بين بريطانيا وإيران ورحبا بالخطوات التي اتخذت منذ تولي الرئيس روحاني مهام منصبه بما يشمل تعيين كل من البلدين قائم بالأعمال غير مقيم، في البلد الأخرى الاسبوع الماضي.

وأضاف المتحدث ''اتفق الجانبان على مواصلة الجهود لتحسين العلاقات على أساس تدريجي ومتبادل'' ، مشيرا إلى أن الجانبين اتفقا على ان هناك تقدما ملحوظا احرز بشأن البرنامج النووي الايراني في المفاوضات الاخيرة في جنيف الأمر الذي يؤكد أهمية استغلال الفرصة التي توفرها جولة المباحثات الجديدة المرتقبة.

وشدد رئيس الوزراء خلال الاتصال كذلك على أهمية أن تتعامل إيران بشكل شامل مع مخاوف المجتمع الدولي بشأن برنامجها النووي، بما يشمل الحاجة الى شفافية اكبر''.

وكان الرئيسان الامريكي باراك اوباما وحسن روحاني قد اجريا في سبتمبر الماضي اول حديث مباشر بين زعيمين امريكي وايراني منذ قيام عام الثورة الاسلامية في ايران عام 1979 حيث تبادلا الحديث المازح خلال اتصال هاتفي استمر 15 دقيقة.

وتمثل لغة روحاني التصالحية تغييرا جذريا عن رئاسة سلفه محمود أحمدي نجاد وانتقالا من تقليد يعود إلى ثورة عام 1979 حيث دأبت وسائل الاعلام الايرانية على الاشارة للولايات المتحدة بأنها ''الشيطان الأعظم''، وانعكس هذا التغيير في شوارع طهران حيث اختفت تقريبا هتافات ''الموت لأمريكا'' خلال التجمعات العامة في طهران منذ الانتخابات الأخيرة.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان