إعلان

فيسك ينصح السيسي: احترس من رئاسة مصر

11:34 ص الإثنين 04 نوفمبر 2013

كتبت – سارة عرفة:

 

قال الكاتب البريطاني روبرت فيسك إن وزير الدفاع عبد الفتاح السيسي يجب أن يتوخى الحذر وذلك بعد أن أصبحت مصر مكانا يحف بالمخاطر، في إشارة إلى محاكمة الرئيس السابق محمد مرسي التي تُعقد الوى جلساتها اليوم، ومطالب آلاف المواطنين للسيسي بالترشح للرئاسة.

 

وأضاف فيسك، في مقال نشره في صحيفة الاندبندنت البريطانية الاثنين، أن التهم الموجهة لمرسي من التحريض على العنف وقتل متظاهرين وتخابر مع دول أجنبية ''غير منطقية''، موضحا أن عدد من قتل أمام قصر الاتحادية شهر ديسمبر الماضي ليس دليلا على عنف الإخوان فمن الممكن أن من قام بقتلهم هم بلطجية اندسوا وسطهم، حسب قوله.

 

وأشار فيسك إلى أحداث العنف التي تعرض لها الإخوان أثناء فض اعتصامي رابعة والنهضة وما نتج عنه من مقتل 600 رجل وامرأه، بالإضافة إلى 36 رجلا الذين تم حرقهم أحياء في عربة ترحيلات أبو زعبل.

 

وألقى فيسك بالضوء على تاريخ زعماء مصر بدء من الملك فاروق الذي نفي خارج البلاد في يخت المحروسة الخاص به، مرورا بأول رئيس عسكري لمصر اللواء محمد نجيب الذي فرض عليه مجلس قيادة الثورة اقامة جبرية في احد القصور الملكية، وجمال عبد الناصر الذي توفي اثر نوبة قلبية بعد أن فقد قواته الجوية وشبه جزيرة سيناء، ومن بعده أنور السادات الذي أبرم اتفاقية السلام مع اسرائيل وزار القدس وقتل على يد احد جنوده في احتفالات 6 اكتوبر، وتولى خلفه قائد القوات الجوية حسني مبارك والذي أطيح به في أعقاب ثورة 25 يناير، والأن محاكمة مرسي.

 

ولفت الكاتب البريطاني إلى دور عبد الفتاح السيسي في عزل مرسي، متسائلا حول نيته في الترشح للرئاسة، موجها إلى نصيحة ''احترس من هذا.. فذلك كل ما استطيع أن اقوله لك''.

 

وذكر فيسك الممارسات التي اتخذت ضد بطل الكونج فو المصري والذي رفع علامة رابعة بعد فوزه بالميدالية الذهبية محاولا تذكير شعبة ''بمذبحة'' رابعة والنهضة والتي ترتب عليه حرمانه من اللعب بعد صدور قرار من  اتحاد الكونج فو بذلك بدعم كامل من وزير الشباب والرياضة المصري.

 

وتابع مستنكرا الاجراء الذي اتخذ كذلك ضد مقدم البرامج الساخر باسم يوسف ومنع حلقته من الاذاعة بعدما انتقد السيسي في أولى حلقاته.

 

ويذكر أن أنصار الرئيس السابق توعدوا بتصعيد المظاهرات اليوم في محاكمة  مرسي.

 

وتُعقد اليوم الاثنين في أكاديمية الشرطة بالقاهرة الجديدة أولى جلسات محاكمة الرئيس السابق محمد مرسي، و14 آخرين من جماعة الإخوان المسلمين ونظام حكمه، في قضية قتل مظاهري الاتحادية في 5 ديسمبر الماضي.

 

وكان المستشار هشام بركات النائب العام أمر بإحالة المتهمين إلى محكمة جنايات القاهرة، لاتهامهم بارتكاب أعمال العنف والتحريض على القتل والبلطجة.

 

وتشمل قائمة المتهمين إلى جانب الرئيس السابق، كلاً من القيادي الإخواني عصام العريان نائب رئيس حزب الحرية والعدالة، وأسعد الشيخة نائب رئيس ديوان رئاسة الجمهورية السابق، وأحمد عبد العاطي مدير مكتب رئيس الجمهورية السابق، وأيمن عبد الرؤوف مستشار رئيس الجمهورية السابق، وعلاء حمزة، وعبد الرحمن عز، و أحمد المغير، وجمال صابر، ومحمد البلتاجي، ووجدي غنيم، و4 متهمين آخرين.

 

وأشارت التحقيقات إلى أن المتهمين استعملوا القوة والعنف مع المتظاهرين السلميين، فأصابوا العديد منهم بالأسلحة البيضاء، وروعوا المواطنين، وقبضوا على 54 شخصا واحتجزوهم بجوار سور قصر الاتحادية وعذبوهم بطريقة وحشية.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة..للاشتراك... اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان