إعلان

الجارديان: الاتفاق النووي الإيراني قد يهز منطقة الشرق الأوسط

10:52 ص الأحد 01 ديسمبر 2013

لندن-(أ ش أ):

ذكرت صحيفة ''الجارديان'' البريطانية اليوم الأحد، أن الاتفاق المؤقت التي توصلت إليه مجموعة دول 5+1 مع إيران حول برنامجها النووي مطلع الاسبوع الماضي يقدم فرصة كبيرة لتغيير التحالفات والمنافسات التي تهيمن على السياسات حيال منطقة الشرق الأوسط.

وأوضحت الصحيفة في تقرير أوردته على موقعها الالكتروني، أن هذا الاتفاق قد يؤدي إلى إعادة رسم خريطة منطقة الشرق الأوسط التي تشهد اضطرابا جراء النزاعات أو التهديد بنشوب صراع على مر أجيال عديدة وذلك في حال نجاحه على المدى الطويل.

وأضافت الصحيفة أنه في خضم الانقسام المتنامي بين المسلمين الشيعة والسنة في منطقة الشرق الأوسط والذي تأجج بفعل الصراع الدائر في سوريا، ساهم هذا الاتفاق في الحد من خطر هجوم إسرائيلي على المنشآت النووية في إيران التي فرضت عليها الولايات المتحدة عقوبات.

وأشارت الصحيفة الى أن الانجاز الاول والاكثر وضوحا لهذا الاتفاق والذي لم يحظ بترحيب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وحلفائه بالكونجرس الأمريكي وكذلك المملكة العربية السعودية، يتمحور في أن الدبلوماسية التي أدت الى التوصل إلى هذا الاتفاق المؤقت تمثل أول إشارة على ان الرئيس الإيراني الجديد حسن روحاني ربما رأى الآن فائدة من الحلول التي تجرى عبر التفاوض للمشاكل في المنطقة بدلا من ابداء المواقف الغاضبة كما كان يحدث في عهد الرئيس الايراني السابق محمود أحمدي نجاد.

لكن الصحيفة اشارت الى ان هذا الاتفاق المؤقت خلق توترات جديدة بمنطقة الشرق الأوسط التي تموج بالاضطرابات بالفعل منذ بدء ثورات الربيع العربي في عام 2011، موضحة ان قرار واشنطن بعدم اشراك حلفاء لها وهما إسرائيل والسعودية في المفاوضات الثنائية السرية التي أجرتها مع إيران والتي بدأت في اغسطس الماضي يعد الى حد ما، أمرا مهما لقضايا في المستقبل تماثل الاتفاق النووي الإيراني.

ولفتت الى أن ما حدث من تهميش امريكي لإسرائيل يمكن ان يرى على انه توبيخا للإصرار الصاخب من نتنياهو بأن يجري التعامل مع ايران وبرنامجها النووي من جانب الولايات المتحدة على انه ''تهديد وجودي''.

وأشارت الى أن ما حدث ربما يشير الى إعادة صياغة العلاقات الامريكية مع المملكة العربية السعودية السنية ودول الخليج، موضحة ان الرياض لا تخشى فقط من تأثير بزوغ ايران الضالعة بشكل متزايد في تأجيج صراع طائفي في سوريا، بل تشعر بالغضب أيضا مما تراه خيانة من واشنطن لها .

وقالت الصحيفة ان تركيا ومصر لا تشعران ايضا بالارتياح ازاء اي اتفاق ربما يسمح ببزوغ ايران شيعية متحالفة مع العراق التي يهيمن عليها الشيعة، كقوة اقليمية كبيرة.

وحذرت الصحيفة في ختام تقريرها من ان هذه الانقسامات والخلافات بشأن الاتفاق الايراني، بإمكانها ان تتداخل مع التصدعات المتنامية في المنطقة، وهو ما سوف يحدد مستقبل الشرق الاوسط .

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة..للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان