إعلان

تقرير: الولايات المتحدة تجسست على فرنسا وإيطاليا واليونان

02:23 م الإثنين 01 يوليه 2013

لندن - (د ب أ):

أظهرت وثائق جديدة سربها موظف الاستخبارات الأمريكية السابق إدوارد سنودن ونشرت في صحيفة ''جارديان'' البريطانية اليوم الاثنين، أن وكالات أمريكية تجسست على حلفاء لها في الاتحاد الأوروبي مثل فرنسا وإيطاليا واليونان.

وجاء التقرير بعدما طلب الاتحاد الأوروبي توضيحا من الولايات المتحدة بشأن اتهامات مماثلة ذكرتها مجلة ''دير شبيجل'' الألمانية مطلع الأسبوع.

وذكرت جارديان أن وثيقة يرجع تاريخها إلى سبتمبر 2010 من وكالة الأمن القومي الأمريكية ''إن. إس. إيه'' احتوت على قائمة من 38 سفارة وبعثة على أنها ''أهداف''.

ومن بين أهداف التجسس بعثات الاتحاد الأوروبي في نيويورك وواشنطن والسفارات الفرنسية والإيطالية واليونانية.

كما تعرض حلفاء للولايات المتحدة ، مثل كوريا الجنوبية واليابان والمكسيك والهند ، للتجسس عليهم إلى جانب خصوم معتادين وبعض دول الشرق الأوسط.

ولا يزال سنودن، الذي فر من الولايات المتحدة وقدم طلبا للجوء السياسي في الإكوادور، موجودا في مطار شيرميتيفو في موسكو. وألغت الولايات المتحدة جواز السفر الخاص به وتطالب بتسليمه لها ليواجه تهم التجسس بعدما سرب تفاصيل لبرامج المراقبة الخاصة بوكالة الأمن القومي الأمريكية .

ومن شأن التسريبات زيادة التوترات بين الولايات المتحدة ودول الاتحاد الأوروبي التي أبدت رد فعل غاضب بالفعل إزاء تسريبات سابقة تفيد بأن وكالة الأمن القومي الأمريكية استهدفتها ببرامج مراقبة.

وانزعجت ألمانيا بشكل خاص بعدما أظهرت الوثائق المسربة أنها استهدفت بشكل أكبر من دول الاتحاد الأوروبي الأخرى وأن الولايات المتحدة صنفتها على أنها شريك ''درجة ثالثة'' مثلما صنفت الصين والعراق والسعودية.

وقال وزيرة العدل زابينه لويتهويسر-شنارنبرجر :''ليس معقولا أن أصدقائنا في الولايات المتحدة ينظرون إلى الأوروبيين على أنهم أعداء''.

ونقلت صحيفة ''بيلد'' الألمانية عن لويتهويسر-شنارنبرجر القول إنه إذا كانت التقارير صحيحة ، فإن برلين تعامل على أنها ''عدو في حرب باردة''.

كما انضمت إيطاليا للمطالبين بإجابات من الولايات المتحدة على هذه التقارير . ونقلت وكالة الأنباء الإيطالية (أنسا) عن الرئيس الإيطالي جيورجيو نابوليتانو قوله في زغرب :''إنها قضية شائكة تتطلب إجابات مرضية''.

واستهدف التجسس على الاتحاد الأوروبي على ما يبدو جمع معلومات حول النزاعات بين الدول الأعضاء .

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان