إعلان

الشرق الأوسط: مبايعة أمير داعش .. شرط العمل كصحفي بالعراق

02:36 م الأحد 12 أكتوبر 2014

الخليفة أبوبكر البغدادي أمير داعش

كتبت – سارة عرفة:

قالت صحيفة الشرق الأوسط اللندنية إنه إذا أراد اي صحفي العمل بالقرب من المنطقة الداعشية في العراق وسوريا أن يقوم بمبايعة الخليفة أبوبكر البغدادي.

ووفقا لموقع ''سيريا ديبلي''، فقد فرّ الصحافيون والناشطون، المتواجدون في الأراضي التي يحكمها داعش، من التوجيهات الرسمية الصادرة عن الجماعة الجهادية، فيما يتعلق بالصحفيين الذين ما زالوا يعملون في المناطق التي يسيطر عليها داعش.

وأصدر التنظيم في دير الزور، شرق سوريا، 11 قاعدة تحكم عمل الصحفيين، تتمثل في الآتي:

1 - يتعين على الصحفيين مبايعة الخليفة (أبو بكر) البغدادي.. إنهم رعايا لدى داعش، ويتعين عليهم، بوصفهم رعايا، الالتزام بقسم الولاء لإمامهم.

2 - سوف يخضع عملهم لرقابة المكاتب الإعلامية التابعة لداعش.

3 – يمكن للصحفيين العمل مباشرة مع وكالات الأنباء العالمية (مثل رويترز، ووكالة الصحافة الفرنسية، ووكالة الاسوشيتد برس)، على أن يتجنبوا التعامل مع كافة القنوات التلفزيونية الدولية والمحلية.

ويُحظر عليهم القيام بتقديم أي مواد حصرية أو التواصل معهم بأي شكل من الأشكال (صوت أو صورة).

4 – يُحظر على الصحفيين العمل بأي شكل من الأشكال مع القنوات التلفزيونية المدرجة على القائمة السوداء للقنوات المناهضة لداعش(مثل: العربية، والجزيرة، وأورينت)، ومن يخالف ذلك سيخضع للمحاسبة.

5 – يُسمح للصحفيين تغطية الأحداث الجارية في المحافظة سواء بالكتابة أو الصور الثابتة دون الرجوع إلى المكتب الإعلامي لداعش، ويتعين أن تحمل جميع الأخبار والصور اسم الصحفي والمصور.

6 – من غير المسموح قيام الصحفيين بنشر أي تقرير صحفي (مطبوع أو مذاع) دون الرجوع للمكتب الإعلامي لداعش أولا.

7 – قد يمتلك بعض الصحفيين حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي ومدونات لنشر الأخبار والصور، ولكن يجب أن تكون عناوين وأسماء الأشخاص المسؤولة عن تلك الحسابات والصفحات مسجلة لدى المكتب الإعلامي لداعش.

8 – ينبغي على الصحافيين الالتزام باللوائح المفروضة أثناء التصوير داخل أراضي «داعش»، بالإضافة إلى تجنب تصوير المواقع أو الأحداث الأمنية حيث يُحظر التصوير.

9 – تتابع مكاتب داعش الإعلامية عمل الصحافيين المحليين داخل أراضي «داعش» وفي وسائل الإعلام الرسمية، وأي خرق لتلك القواعد سوف يؤدي إلى وقف الصحافي عن العمل، وسوف يخضع للمحاسبة.

10 – هذه القواعد ليست نهائية، ويمكن تغييرها في أي وقت وفقا للظروف ودرجة التعاون بين الصحفيين والتزامهم حيال إخوانهم في المكاتب الإعلامية لداعش.

11 – يجوز للصحفيين ممارسة مهنتهم عقب تقديم طلب للحصول على تصريح من المكتب الإعلامي لداعش.

لم يتمكن موقع ''i100.co.uk'' من التحقق بشكل مستقل من مدى صحة هذا المرسوم، ولكن يرى شيراز ماهر، الخبير في شؤون ''داعش'' أن هذا الأمر قابل للتطبيق، قائلا: ''بالتأكيد، يبدو هذا الأمر ممكنا، مضيفا: كُتب هذا المرسوم بإسهاب، وهذا الأمر يمكن توقعه من (داعش).

وحسبما ورد بموقع سيريا ديبلي، الصحفيون الذين لم يوافقوا على تلك الشروط غادروا أراضي داعش، وجرى تحفيز البعض على العودة، بينما تلقى البعض الآخر تهديدات بصلب عائلاتهم حال عدم القيام بذلك.

لا يُعتقد وجود أي صحفيين أجانب مستمرون في العمل داخل أراضي داعش، وبالتالي فإن تلك القواعد سيجري تطبيقها فقط على الصحافيين السوريين والعراقيين.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ... اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان