إعلان

بان كي مون: ما حدث في غزة عار على المجتمع الدولي

03:08 م الأربعاء 15 أكتوبر 2014

بان كي مون

كتبت ـ مروة مصطفى:

وصف الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون الدمار في  قطاع غزة الناتج عن الحرب الاسرائيلية الأخيرة على القطاع بأنه "يفوق الوصف"، ويشكل "عار على المجتمع الدولي"، وذلك بعد زيارته للقطاع أمس، بحسب  تقرير نشرته صحيفة الجارديان البريطانية.

وفي حثه على ضرورة الاسراع بجهود إعادة الإعمار، أعلن بان كي مون أن إسرائيل سمحت لأول شحنة من مواد البناء بدخول القطاع بعد أن كان محاصرا من قبل إسرائيل ومصر قبل الحرب الأخيرة.

ويقول بان إن الضرر كان أسوأ بكثير مما رآه بعد النزاع السابق، عملية الرصاص المصبوب التي وقعت في 2008-2009.

وتذكر الجارديان أن الأمين العام تجول وسط أنقاض حي الشجاعية بغزة، وزار مدرسة في مخيم جباليا للاجئين، وشاهد خلال زيارته مشاهد تعبر عن عنف القصف الاسرائيلي للقطاع في الحرب الأخيرة.

واستنكر مون بلهجة قوية مقتل أكثر من 500 طفل في هذه الحرب، قائلا " التقيت في زيارتي عدد من أطفال غزة الرائعين، ما ذنب أولئك الذين قتلوا، إنها ليست جريمة أن تولد في غزة".

جاءت زيارة بان كي مون بعد يومين من تعهد الدول المانحة بدفع 5.4 مليار دولار أمريكي لإعادة اعمار القطاع.

فيما لا يزال عشرات الآلاف من الفلسطينيين بلا مأوى نتيجة تدمير منازلهم في القصف.

وقدرت وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الاونروا" أن اعادة تسكين من فقدوا منازلهم في الحرب وانعاش الاقتصاد في غزة سيكلف 6 مليار دولا أمريكي.

يذكر أن الحرب الاسرائيلية الأخيرة على قطاع غزة بدأت في يوليو 2014 والتي أطلق عليها الجيش الإسرائيلي عملية الجرف الصامد وردت كتائب عز الدين القسام بمعركة العصف المأكول، وردت حركة الجهاد الإسلامي بعملية البنيان المرصوص.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان