إعلان

نيويورك تايمز: على العالم الإسلامي الاستفادة من التجربة التونسية

12:09 م الأحد 02 نوفمبر 2014

الانتخابات تونس 2014

كتبت- هدى الشيمي:

دعت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية دول العالم الإسلامي إلى التعلم من تونس، والاستفادة من تجربتها في الانتخابات البرلمانية التي عقدت الفترة الماضية.

وأوضحت الصحيفة أن فوز حزب النداء التونسي بخمسة وثمانين مقعد في البرلمان، مقابل حصول حزب النهضة على 69 مقعد، يعتبر تحولا كبيرا في السياسة التونسية، ويؤكد على اتسام الوضع السياسي في تونس بالانفتاح والشفافية والمصداقية.

وأشارت الصحيفة إلى أن تونس هي الدولة العربية الوحيدة التي تعيش تحول ديموقراطي حقيقي، والذي لم يحدث في مصر والتي تشهد الكثير من توترات حاليا، كما تمر الكثير من دول الشرق الأوسط مثل سوريا واليمن وليبيا بالحروب الأهلية.

وبحسب الصحيفة، فإن أكثر ما يميز التجربة التونسية هو أن حزب النهضة التونسي وافق على تسليم السلطة بشكل سلمي وديموقراطي لحكومة أخرى، على الرغم حكمه للبلد، بعد فوزه بانتخابات عام 2011، بعد اندلاع الثورة التونسية التي تسببت في الاطاحة بالرئيس التونسي زين العابدين بن علي، كما أنه قاد تحالف حكومي لعامين.

وقالت الصحيفة إن الدستور التونسي الديموقراطي الجديد، والذي يمنح الشعب التونسي الكثير من الحقوق المدنية والحريات السياسية، وحرية للمرأة، ساعد على وصول تونس إلى ما هي عليه الآن.


ولفتت الصحيفة لكبر حجم المسئولية الموضوعة على أكتاف الحكومة التونسية الجديدة، لأنها مضطرة إلى اصلاح ما لم تستطع النهضة القيام به، من إعادة الأمن، والنهوض بالحالة الاقتصادية، بالإضافة إلى مواجهتها تحديا كبيرا، وهو منع المزيد من التونسيين من الانضمام إلى تنظيم داعش، خاصة بعد انضمام حوالي 3000 تونسي للتنظيم.

واختتمت الصحيفة قولها بالتأكيد على أن تونس أحرزت تقدما مذهلا حتى الآن، ولكنها تحتاج قادة بنائيين، ودعم من قبل الغرب، حتى تكمل مشوارها، وتصل لبر الأمان.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان