إعلان

السعودية لن تخسر كثيرا بعد انخفاض أسعار النفط

04:18 م الإثنين 29 ديسمبر 2014

كتبت- هدى الشيمي:
أكدت الباحثة جلادا لين أن انخفاض أسعار النفط لن يؤثر على كل الجهات المصنعة والمصدرة للنفط، مع مرور السنوات، بطريقة سلبية، لافتة إلى استفادة بعض الجهات من انخفاض اسعار النفط.

فأوضحت لين الباحثة في مركز تشاثام هاوس في العاصمة البريطانية لندن، بتقرير نشر في صحيفة نيويورك تايمز، أن المملكة العربية السعودية، والتي تعد أهم أعضاء منظمة الأوبك، كانت تتبع سياسة معينة، من أجل توفير النفط، أجل تصديره، في حالة الارتفاع الشديد في اسعاره.

وأشارت إلى أن الكثير من الدول المصدرة للنفط، قامت باستثمار مبالغ طائلة في المصادر الأخرى للطاقة، والتي تساعد على تقليل الانبعاثات الحرارية الضارة بالمناخ، بعد وصول سعر برميل النفط إلى 100 دولار.

وترتب على ذلك الازدهار في صناع الطاقة الشمسية، وانتشارها حولها العالم، وخاصة في الصين، والتي تعتبر أهم الجهات المصنعة للطاقة الشمسية، بحسب ما ورد في التقرير.

ورأت لين أن السياسات التي تسن من أجل الحفاظ على المناخ، لا تستطيع أن تفي بالغرض بمفردها، مشيرة إلى أن انخفاض اسعار النفط والغاز سيمنع الناس من استخدام الوسائل التكنولوجية، والأكثر كفاءة، والتي تستخدم كمية أقل من الغاز.

ولفتت لين لحصول الولايات المتحدة الأمريكية على احتياطي من الغاز الطبيعي يصل إلى حوالي 3.5 مليون برميل في اليوم الواحد، وهذا أكبر بكثير مما توقعته، بسبب البحث عن وسائل جديدة للحصول على الطاقة، والتي كان من بينها الوقود الحفري.

وعلى الرغم من انخفاض اسعار النفط، تتوقع لين أن تقوم شركات الوقود الحفري بإنتاج المزيد منه، وبيع بكل ما أوتيت من قوة من أجل تجنب الافلاس.

وأكدت لين على خسارة الدول التي تعتمد على عائدات النفط والبترول، مثل فنزويلا، وروسيا، ستواجه أزمة كبيرة، إذا لم تكن استفدت من الوضع قبل الفترة التي انخفضت فيها اسعار النفط، وسيضطرون إلى البحث عن سبل جديدة من أجل تسيير الأمور.

متابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان