إعلان

الجارديان: القوات الأمريكية محصنة من الملاحقة القضائية في العراق

11:52 ص الجمعة 05 ديسمبر 2014

السفير الأمريكي الجديد لدى العراق ستيوارت جونز

لندن – (أ ش أ)

صرح السفير الأمريكي الجديد لدى العراق ستيوارت جونز بأن الولايات المتحدة توصلت لاتفاق مع الحكومة العراقية بشأن إعطاء امتيازات وحصانات للعدد المتزايد من القوات الأمريكية المتمركزة هناك ، مما يساعدها في الحرب ضد مسلحي تنظيم (داعش) في العراق.

وقال جونز - في تصريحات نقلتها صحيفة ''جارديان'' البريطانية على موقعها الإلكتروني اليوم الجمعة - إن رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي أعطى تأكيدات بأن القوات الأمريكية ستحصل على حصانة من الملاحقة القضائية ، وهو الأمر الذي كان يمثل نقطة خلاف رئيسية أثناء تواجد رئيس الوزراء العراقي السابق نوري المالكي في منصبه ، والذي أدى في النهاية إلى اتخاذ قرار بسحب جميع القوات الأمريكية في أواخر عام 2011.

وأضاف بقوله '' كان ذلك موقفا مختلفا ، وهذه القوات لديها دور مختلف ، ولدينا التطمينات التي نحتاجها من الحكومة العراقية بشأن الامتيازات والحصانات ، وهذا موجود في صلب الرسائل الخطية الرسمية بين الحكومتين ، واتفاق التعاون الإطاري الاستراتيجي الذي يعد أساسا قانونيا لشراكتنا أيضا''.

وأكد جونز أن القوات الأمريكية تعمل بعيدا عن الخطوط الأمامية ، حيث يقتصر عملها على شن الغارات الجوية ، وتبادل المعلومات وإسداء النصح للقوات العراقية ومساعدتهم وتدريبهم.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان