إعلان

موقع أمريكي: سوء علاقات مصر وغزة لم يؤثر على شعبية ''حماس''

11:26 ص الإثنين 31 مارس 2014

حركة حماس

كتبت- هدى الشيمي:

أوضح موقع ''ريل كلير ورلد'' الأمريكي أن حركة حماس الفلسطينية لا تزال تتمتع بكامل قوتها، وظهر ذلك عندما شارك عشرات الآلاف من الفلسطينيين في المظاهرات والمسيرات التي ملأت الشوارع منذ أيام للاحتفال بذكرى تأسيس الحركة.

ونقل الموقع عن مسئولين موجودين بالحركة أن ما يقرب من مليون فلسطيني حضر المظاهرات التي اجتاحت شوارع غزة.

ورأى الموقع أن ما حدث يؤكد استمرار قوة حماس واستمرار حصولها على التأييد الشعبي الضخم، على الرغم من تدهور علاقتها بمصر، بعد شن قوات الأمن المصرية حملة شرسة على الحركة الإسلامية الفلسطينية.

وأشار الموقع إلى أن تدهور علاقة مصر بحماس أضرت الحركة الفلسطينية بشدة، وخاصة بعد تدمير الأنفاق على طول الحدود التي تجمع بين قطاع غزة ومصر، إلا أن ذلك لم يؤثر على شعبية حماس.

واعترف رئيس الوزراء الفلسطيني إسماعيل هنية على أن الحرب التي تشنها مصر على غزة أضرت حماس كثيرا، مشيرا إلى أن حماس تمر حاليا بأزمة كبيرة، وتواجه تحديا قاسيا.

وعلى الرغم من المشاكل الموجودة بين مصر وحماس، إلا أن هنية أكد على أن حماس لم تكن تعيش حالة ذعر أو خوف.

وخلال المسيرة، هتف الكثير من قيادات الحركة مع المواطنين عبارات ضد الحكومة الإسرائيلية، ولفت فتحي حماد أحد قيادات الحركة إلى أن حماس تستطيع القضاء على الكيان الصهيوني خلال سنوات معدودة، إذا تعاونت مع باقي الجماعات الفلسطينية الجهادية.

وأوضح يوسف رزقة أحد قيادات الحركة الفلسطينية أن المسيرات تعتبر رسالة إلى الدول التي تحاول اضعاف حماس والقضاء عليها، وتشويه سمعتها، مؤكدا على أنهم لا يتدخلون في الشئون الداخلية للدولة العربية.

ومن ناحية أخرى، تشكل المسيرات قلقا كبيرا بالنسبة للرئيس الفلسطيني محمود عباس، فاندلاع المسيرات في الشوارع يعني رفض الالاف من الفلسطينيين توقيع أي اتفاقية أو تسوية مع اسرائيل.

كما أن تلك المسيرات تبعث رسالة إلى الرئيس الأمريكي باراك أوباما ووزير خارجيته جون كيري، وتقول هذه الرسالة أن عباس غير مفوض من الشعب الفلسطيني على الاتفاق مع اسرائيل على أي قرارات أو حلول وسطى، وأن الشعب لا يريد إلا القضاء على اسرائيل وتدميرها بالكامل.

وأكد الموقع على أن أوباما وكيري قادران على الضغط على عباس واجباره على التوقيع على اتفاقيات تنصف اسرائيل على حساب فلسطين، إلا أنها لا تستطيع اسكات أصوات الفلسطينيين الذين يرفضون وجود إسرائيل على أرضهم.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان