إعلان

اكتشاف فيروس عملاق في سيبيريا عمره 30 الف عام

02:12 م الثلاثاء 04 مارس 2014

كتبت- أسماء إبراهيم:

نشر علماء أمريكيون دراسة في مجلة الاكاديمية الأمريكية للعلوم، عن اكتشاف نوع جديد من الفيروسات نجا منذ 30 ألف عام من تجمد جليد سيبيريا.

هذا الفيروس القديم غير مؤذ لا للإنسان ولا الحيوان، وهو مختلف عن الفيروسات العملاقة الأخرى التي اكتشفت عام 2003 في بريطانيا ووفقا للمجلة فأنه يتكون من 500 من الجينات بخلاف الفيروسات العملاقة الاخرى التي تتكون من 2500- بحسب صحيفة ''لوموند'' الفرنسية.

ويبلغ قطر هذا الفيروس العملاق 0.5 مليون متر، وهو مرئي بسهولة في المجهر الضوئي العادي ويحتوي على عدد كبير من الجينات بالمقارنة مع الفيروسات الأكثر شيوعا في أيامنا مثل الأيدز والانفلونزا .

وقال ميشيل كلافري عالم جينات في مرسيليا إن ''هناك فيروسات مدفونة تحت الأرض منذ أكثر من 30 ألف سنة وتبقى حية ولا تزال قادرة على العدوى''، ويشير كلافري إلى ''خطر ذوبان الجليد بسبب ارتفاع حرارة العالم'' وأضاف بأن ''المناجم والصناعات التي تقام في القطب الشمالي قد تشكل خطرا على الصحة العامة''.

ويكمل كلافري بأن ''امكانية عودة تلك الفيروسات لم يعد من الخيال العلمي، ولكن هناك عوامل تساعدها على العودة إلى الانتقال بين الكائنات الحية وعدوى الحيوانات والبشر وخصوصا وأن ذوبان الجليد في سيبيريا يعطيها فرصا أخرى في الحياة''.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان