إعلان

تايمز أوف مالطا: السيسي بطل اليوم قد يصبح ديكتاتور الغد

05:49 م الإثنين 14 أبريل 2014

2%20(2)_20144983035[1]

كتبت- هدى الشيمي:
رأت صحيفة ''تايمز أوف مالطا'' أن التاريخ في مصر يعيد نفسه، فعلى الرغم من توقع الكثير من انتهاء الحكم العسكري الديكتاتوري بعزل الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك في ثورة يناير 2011، إلا أن السياسية تنتقل من الجيش إلى الإسلامين، ثم من الإسلامين إلى الجيش.

فقالت الصحيفة في تقرير نقلا عن وكالة رويترز على موقعها الألكتروني إن نظام مبارك المدعوم من الجيش، والدولة السياسية التي خلقت في عهد جمال عبد الناصر، والجماعات الإسلامية التي تنتقم من الحكومة عن طريق الهجوم على الوزراء والسياح، عادوا مرة أخرى إلى الظهور في المجتمع المصري.

وأوضحت الصحيفة أن خلال ثلاثين عام من حكم مبارك تم الحكم على 90 إسلامي بالأعدام، وقتل منهم68 بالفعل، وفي خلال تسعة أشهر من حكم الحكومة المصرية المدعومة من الجيش والتي يقودها السيسي، تم الحكم على 529 مواطن بالاعدام لاتهامهم بقتل جندي.

كما أشارت الصحيفة إلى أن مصر لم تمر بتلك الحالة من الانقسامات من قبل، فمنذ قيام الجيش بعزل الرئيس السابق محمد مرسي في يوليو الماضي، فإن أكثر من 16 ألف من أعضاء ومؤيدي جماعة الإخوان المسلمين والناشطين السياسين الذي اشعلوا فتيل ثورة يناير 2011 ملأو السجون والمعتقلات.

ونقلت الصحيفة عن مسئولين رفضوا الافصاح عن اسمائهم أن مصر تحتاج إلى أكثر من زعيم قوي، مشيرين إلى أن مصر تحتاج إلى تغيير كلي في مؤسساتها السياسية والدينية.

وأكد خبراء ومراقبون سياسيون أن غضب الشباب الثوار سيعود مرة أخرى، إذا فشل السيسي في توفير حاجات الشباب، ومن بينها وظائف عمل.

وصرح مسئول دبلوماسي أوروبي للصحيفة بأن السيسي حاليا يعد بطلا أسطوريا، يضع عليه الشعب أماله وطموحاته إلا أنه قد يتحول بين عشية وضحاها إلى الديكتاتور الذي يرفضه الشعب، مؤكدا على أن لا أحد يرغب في أن يكون مكانه.

وأشارت الصحيفة إلى أن سياسة السيسي استطاعت حتى الآن تدمير كل معارضيه، فحوالي 529 مواطن من الإخوان المسلمين محكوم عليهم بالاعدام، وأكثر من 1000 ينتظروا أحكام قضائية.

كما أشار الناشط السياسي علاء عبد الفتاح إلى أن الوضع الذي تعيشه مصر حاليا أسوء كثيرا مما كانت عليه أثناء حكم مبارك، فمعدل العنف والفساد والاضطهاد يزداد يوميا.

ولفتت الصحيفة إلى أن مصر تعاني من الكثير من المشاكل الاقتصادية والسياسية، التي تثقل الحمل على عاتق السيسي، لذلك فعليه أن يعمل بجد ولا يعتمد فقط على الدعم والحب الشعبي الكبير من المصريين.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان