إعلان

عكاظ: أزمة السلام بالشرق الأوسط في الوسيط العادل الغائب

01:29 م الأربعاء 16 أبريل 2014

السلام

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الرياض -(أ ش أ):

اعتبرت صحيفة (عكاظ) السعودية أن أزمة العملية السلمية في الشرق الأوسط ليست في الطرفين الأساسيين للأزمة، أي الاحتلال الإسرائيلي أو الفلسطينيين ، بل هي في الوسيط الذى وصفته بالعادل الغائب أو المغيب عن هذه العملية.

وأضافت الصحيفة ـ في افتتاحيتها اليوم الأربعاء بعنوان (معضلة السلام) ـ أن الإدارة الأمريكية ومنذ انطلاقة العملية السلمية لم تكن وسيطا عادلا، بل لطالما كانت تسير بسياستها وفقا للرغبات والأجندة الإسرائيلية ، وهو ما أصاب العملية السلمية بالعقم ، وبالتالي في تغذية التطرف والاقتتال.

وأكدت (عكاظ) أن أمام الإدارة الأمريكية الحالية تحديا كبيرا في تأمين كل الأسباب لإنجاح المفاوضات ولدفع مسار السلام إلى الأمام ، مشيرة إلى أ، هذا لن يكون إلا عبر التزامها بلعب دور الوسيط العادل في هذا السلام ، الوسيط الذي يسعى إلى السلام ، وليس إلى إرضاء إسرائيل ، والسعي الجاد لتحقيق السلام العادل والشامل الذي يعيد الحقوق المشروعة للفلسطينيين.

وأضافت أن في مقدمة ذلك إنشاء الدولة الفلسطينية وتنفيذ قرارات الشرعية الدولية وإنهاء سياسة الكيل بمكيالين، والتي تنتهجها واشنطن حيال القضية الفلسطينية بشكل خاص والصراع العربي الإسرائيلي بشكل عام.

وطالبت الصحيفة السعودية إسرائيل باتخاذ قرارات مصيرية لدعم إنشاء الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس ؛ لأن تحقيق السلام ليس ترفا ، بل هو أمر ضروري لإسرائيل ، كما هو أساسي للشعب الفلسطيني ، إذا رغبت تل أبيب أن يعيش الإسرائيلي في أمن وأمان وأن يعود الاستقرار في منطقة الشرق الأوسط.

وأضافت ''عليها انتهاز الفرصة السانحة نتيجة الجهود الحالية للتوصل إلى طريقة للتقدم نحو حل بدولتين تعيشان جنبا إلى جنب بسلام وأمان ، والالتزام بمرجعية المفاوضات وانسحاب القوات الإسرائيلية المحتلة من جميع الأراضي الفلسطينية وتجميد الاستيطان ، وعدم المساس بالثوابت الفلسطينية''.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان