إعلان

الاندبندنت: السعودية تسن قوانين جديدة لتتهم الملحدين بالإرهاب

11:15 ص الأربعاء 02 أبريل 2014

الملك-عبد-الله

كتبت - هبة محفوظ:

ذكرت صحيفة الاندبندنت البريطانية أن منظمة حقوق الإنسان، ''هيومن رايتس واتش''، استنكرت عدد من القوانين التي سنتها المملكة العربية السعودية حديثا، وإدراجها للمواطنين الملحدين بقوائم الإرهاب.

وأضافت الصحيفة أن ملك السعودية، الملك عبد الله، أصدر عدد من المراسيم الملكية ليحد من مختلف أشكال المعارضة ضده، نظرا لما ''تسببه من ''ضرر عام''.

وأشارت الصحيفة إلى المرسوم الملكي رقم 44 الذي صدر مؤخرا، وهو ضمن سلسلة مراسيم قد أصدرها مؤخرا، والذي يجرم أي ''مشاركة للقتال خارج أراضي المملكة''، وقالت إن عقوبة مخالفة هذا المرسوم قد تصل إلى السجن من 3 إلى 20 سنوات.

تري الصحيفة أن السبب وراء مثل هذا التشريع هو رجوع الكثير من السعوديين للملكة بعد قضائهم فترات في سوريا للمشاركة في القتال ضد قوات بشار الأسد، وهو ما أمدهم بسبل مقاومة ومعارضة ضد حكم الملك، قد تهدد حكمه.

وذكرت الصحيفة أن المادة الأولى من الأحكام المشرعة حديثا بالمملكة تضمنت تعريفاً للإرهاب، وهو ''التشكيك في مبادئ الدين الإسلامي الذي تعتمد عليه المملكة العربية السعودية في مصادرها للتشريع، ويدين به مواطنيها، والتشجيع على أي من أشكال الإلحاد''.

وشدد مدير منظمة هيومان رايتس واتش في إفريقيا والشرق الأوسط ، جو ستورك، على ضرورة حماية الكثير من ناشطين حقوق الإنسان الذين يتم حبسهم حتى الأن بسجون المملكة لانتقادهم سياستها، وأضاف : '' أنه لطالما كانت المملكة تقمع الأصوات المناهضة لسياساتها، لكن مثل هذه التشريعات تشير إلى نية الملك في اتهام معارضيه
بالإرهاب أيضاً، وليس فقط إهانة المملكة''، معتبرا ذلك مؤشرا خطيراً لقمع الحريات الأن أكثر مما مضى.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان