إعلان

مجلة أمريكية: سياسة السعودية الخارجية تسببت في فقدانها لأهم حلفائها

07:06 م الخميس 15 مايو 2014

وزيرالخارجية السعودى الامير فيصل

كتبت- هدى الشيمي:

ذكرت مجلة ''ذا أمريكان انترست'' أن السياسة الخارجية السعودية الممارسة في المملكة العربية خلال الستة أشهر الماضية، تسببوا في اضطراب العلاقات بينها وأهم حليفتين لها في العالم، وهم الولايات المتحدة الأمريكية، وقطر.

وأوضحت المجلة أن محاولات الرياض لحل الأزمات الجيوسياسية، تسببت في الكثير من التطورات في الشرق الأوسط، وزادت من حدة الصراع السوري.

وبدأت الاضطرابات في العلاقات السعودية الأمريكية، بعد تأكد الحكومة السعودية من اهتمام أمريكا بإيران، التي تسعى إلى استغلال كل الفرص لتصميم قنبلة نووية.

بالإضافة إلى تباطؤ أمريكا في العثور على حل لإنهاء الصراع السوري، مما اقنع السعودية بأن الولايات المتحدة مستفيدة من الصراع.

وعلق رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشورى السعودي باسم عبد الله عسكر، على علاقة أمريكا والسعودية قائلا ''أن توصل أمريكا وإيران إلى حلول تجمعهم، سيكون على الدول العربية عامة، والمملكة العربية خاصة''.

وأشارت الصحيفة إلى أن تدهور العلاقات بين السعودية وقطر، جاء بعد دعم الدولة الثانية لجماعة الإخوان المسلمين، التي أدرجتها السعودية إلى قوائمها السوداء بجانب تنظيم القاعدة.

دفع قلق السعودية وخوفها من سيطرة الإخوان المسلمين، إلى دعمهم للانقلاب العسكري الحادث في مصر العام الماضي، ومنح الحكومة المدعومة من الجيش المليارات، لدعم مصر الاقتصادي والعسكري، هذا بحسب ما قالته الصحيفة.

وتسببت سياسة السعودية في إثارة الكثير من المخاوف داخل أعضاء جماعة الاخوان المسلمين والاسلامين السوريين، الذين يشعرون بأن الحكومة السعودية تبذل أقصى جهودهم لتضيق الخناق حول أعناقهم.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان