إعلان

الجارديان: بريطانيا تؤيد أول حكم ضد أحد مواطنيها لقتاله بسوريا

05:42 م الثلاثاء 20 مايو 2014

سوريا

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - هبة محفوظ:

قالت صحيفة الجارديان البريطانية إن محكمة بريطانية أدانت مشدور الشودري، 31 عاماً، بتهمة الإرهاب لاشتراكه في القتال بجانب أحد الفرق المقاتلة ضد قوات بشار الأسد بسوريا، والتابعة لحركة القاعدة.

وأوضحت الصحيفة أن الشودري كان يستعد للسفر للقتال في سوريا بأكتوبر الماضي، بصحبة 4 أخرين، للانضمام إلى أحد معسكرات التدريب العسكري التابعة للقوات المتمردة بسوريا والتي تنتني للقاعدة، حسبما أفادت مصادر شرطة بريطانية للصحيفة.

ويعتبر الحكم على الشودري هو الأول من نوعه في بريطانيا لإدانة مواطنين بريطانيين على إثر صلتهم ''بمجموعات مسلحة متشددة بسوريا''، مثل الدولة الإسلامية بالعراق والشام، حسبما أفادت الصحيفة.

وتوفي شخص منالأربعة الأخرين الذين رافقوا الشودري في رحلته في ديسمبر الماضي أثناء القتال الدائر بين (داعش) وقوات الأسد، حسبما أكدت الصحيفة، بينما استمرت محاكمة الشودري لأسبوعين قبل ادانته، والتي أسندتها المحكمة لبعض الرسائل التي تبادلها على مواقع التواصل الاجتماعي التي اثبتت نية الشودري للسفر إلى سوريا والانضمام للقتال هناك.

وأكدت الصحيفة أن المحكمة لم تبني قرارها على أي توجهات سياسية، انما أدانت قرار المواطن البريطاني بالاشتراك بقتال لا يخص بلده بشيء، وصلته بأحد المجموعات الإرهابية المربوطة بالقاعدة، وهو ما تم ادانته لأجله.

وأضافت الصحيفة أن الشودري رحل إلى سوريا، مروراً بتركيا، بأكتوبر الماضي برفقة أربعة أخرين، ولكنه كان الوحيد بينهم الذي التزم بميعاد عودته بالخامس والعشرين من أكتوبر، حسبما كان يخطط الجمع، في حين أكمل الأخرين رحلتهم ''بأرض الجهاد''.

وبالنظر لرسائل الشودري التي تبادلها مع رفاقه الذين سافروا على مواقع التواصل الاجتماعي، فسرت الصحيفة أن التدريب الذي يحصل عليه المتطوعون بالسفر يستمر لمدة أربعة أشهر، ويكون تدريباً عسكرياً مكثفاً، يتضمن تدريبات على القنص وعلى مناورات حربية أخرى''.

وقالت الصحيفة أيضاً إن هدف الشودري من السفر كان ''لنصرة إخوانه المستضعفين بسوريا، ولعدم مقدرته على البقاء ببريطانيا دون تقديم أي مساعدة لهم''، حسبما أخبر الشودري زوجته.

وذكرت الصحيفة أنه تم القبض على الشودري في أولى لحظات دخوله بريطانيا بعد عودته من سوريا، بناء على قوانين مكافحة الإرهاب البريطانية.

وأضافت الصحيفة أن أجهزة الأمن البريطانية تقدر عدد المواطنين البريطانيين ''المتورطين بالعمل مع المجموعات الإرهابية بسوريا'' ب400-500، وهو عدد الذين رجعوا إلى بريطانيا مرة أخرى بعد رحلاتهم إلى سوريا.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان